• Upper Medic

عملية تجميل الأنف

تم التحديث: مايو 6




تعتبر عملية تجميل الأنف واحدة من أكثر عمليات التجميل شيوعاً، تعزز هذه العملية انسجام ملامح الوجه، يمكنها أيضًا تصحيح صعوبات التنفس الناجمة عن العيوب الخلقية في الأنف.


ما الذي يمكن أن تعالجه عملية تجميل الأنف؟

  • حجم الأنف بالنسبة لتوازن الوجه.

  • تقليل عرض الأنف.

  • حجم وموضع فتحتي الأنف.

  • الأنف المتضخم أو المتدلي أو المعقوف.

  • فتحات الأنف الكبيرة أو العريضة.

  • عدم تناسق الأنف مع بقية ملامح الوجه.

إذا كنت ترغب في أنف أكثر تناسقًا، ضع في اعتبارك أن وجوه الأشخاص غير متماثلة. وبالتالي قد لا تكون النتائج متماثلة تمامًا، على الرغم من أن الهدف واحد دائماً وهو إنشاء توازن أفضل للوجه.


عملية تجميل الأنف لتصحيح انحراف الوتيرة (الحاجز الأنفي)


تتطلب جراحة الأنف التي يتم إجراؤها لتحسين مجرى الهواء المسدود تشخيصًا دقيقًا للأنف. يتم تصحيح انحراف الحاجز الأنفي، وهو أحد أكثر أسباب ضعف التنفس شيوعًا، عن طريق تعديل بنية الأنف لتصنيع مجرى هوائي أفضل.


نصائح قبل الجراحة


يصاب معظم مرضى تجميل الأنف بالتوتر مع اقتراب موعد الجراحة. على الرغم من أن هذا أمر طبيعي، فكلما زاد إطلاع المريض على الجراحة والاستعداد لها، قل قلقه قبل الموعد.

نسعى لنقدم لك جميع النصائح والإرشادات الخاصة بالتحضير لعملية تجميل الأنف التي يجب عليك اتباعها قبل إجراء هذه العملية. باتباعك هذه النصائح، كل شيء سوف يسير بسلاسة قدر الإمكان وستحصل على عملية أنف ناجحة.


النقاط الرئيسية التي يجب أن تعرفها قبل الجراحة:


  • قبل أي شيء آخر، سيسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وأي أدوية تتناولها. يريد طبيبك معرفة حالتك الصحية للتأكد من استعدادك لعملية تجميل الأنف.

خلال زيارة ما قبل العملية ، يقوم طبيبك بجمع كل المعلومات عن تاريخك الطبي ، بما في ذلك العمليات الجراحية التي أجريتها وأي أمراض قد تكون مصاباً بها.


على سبيل المثال ، المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف، ليسوا مرشحين جيدين لعملية الأنف، سيقوم الجراح بإجراء تقييم شامل لصحتك للتأكد من أنك مؤهل لإجراء الجراحة.


  • سيطلب منك طبيبك الخضوع لفحص بالأشعة المقطعية، إن كان ضروريًا.


  • قبل إجراء عملية تجميل الأنف بأسبوعين، يجب تجنب تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، والإيبوبروفين، والنابروكسين، وغيرها من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، وكذلك فيتامين E، وحبوب منع الحمل لأنها قد تؤدي إلى حدوث نزيف غزير أثناء العملية.


  • يجب أيضًا التوقف عن استخدام المكملات العشبية وزيت السمك. تعمل هذه الأنواع من الأدوية على منع تجلط الدم وتسبب نزيفًا شديدًا أثناء الجراحة. يُسمح لك فقط بتناول الأدوية الموصوفة من قبل طبيبك.

  • يجب تجنب التدخين وأي نوع من النيكوتين قبل أسبوعين من عملية تجميل الأنف، سواء كنت تدخن أو تتعرض للتدخين السلبي.


يؤدي النيكوتين إلى مضاعفات خطيرة أثناء العملية، إذ يؤثر ثاني أكسيد الكربون سلبًا على أوعيتك الدموية ويقلل النيكوتين كمية الأكسجين الواصلة إلى أعضاء جسمك المختلفة.


يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات أثناء الجراحة وتأخير بعملية الشفاء.


كقاعدة عامة ، كلما زاد الوقت الذي تتجنب فيه النيكوتين قبل الجراحة ، ستحصل على نتائج أفضل.


  • توقف عن شرب الكحول قبل أسبوعين من الجراحة.

من الأفضل التوقف عن شرب الكحول قبل أسبوع واحد على الأقل من الجراحة. كلما كانت المدة أطول ، كان ذلك أفضل.


قد يؤدي شرب الكحول قبل عملية تجميل الأنف إلى مضاعفات خطيرة. إذ يؤدي الكحول إلى زيادة سيولة الدم و ما يسببه من مشاكل أثناء الجراحة، مثل مخاطر التخدير أو النزيف المفرط.


  • زد من تناولك للبروتين.

نظامك الغذائي قبل عملية تجميل الأنف مهم للغاية. يوصى بشدة بالبدء في تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض واللحوم وفول الصويا والدجاج قبل 3 أسابيع على الأقل من الجراحة. يعمل البروتين على تسريع عملية الشفاء ويساعد المرضى على التغلب على إجهاد ما بعد الجراحة.

  • استحم في الليلة التي تسبق جراحة أنفك.

الاستحمام في الليلة السابقة للجراحة يقلل من خطر الإصابة بالالتهاب أثناء العملية. استخدم المطهر أو الصابون الموصى به لتخليص بشرتك من أي حشرات أو بكتيريا. تأكد من عدم استخدام أي عطور أو مستحضرات أو كريم بعد الاستحمام.

  • احلق بشرتك قبل يومين أو ثلاثة أيام من الجراحة.

تجنب حلق بشرتك قبل يوم واحد من الجراحة، افعل ذلك قبل يومين على الأقل من عملية تجميل الأنف لمنع إصابة موقع الجراحة؛ إذ قد تتلف الحلاقة بشرتك على مستوى غير مرئي. يسبب ذلك جروحًا صغيرة على جلدك وهي فراغات يمكن أن تنمو فيها البكتيريا وتسبب العدوى أثناء الجراحة. لذلك، تأكد من حلق مكان الجراحة (شارب الرجال) قبل يومين أو ثلاثة أيام من العملية.

  • كن حذرا من الحساسية الموسمية الخاصة بك.

قد يكون من الحكمة تأجيل عملية تجميل الأنف إذا كنت تعاني من حساسية موسمية. الأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية عادة ما يواجهون صعوبات في عملية الشفاء بعد الجراحة.

فإذا كنت تعاني من حساسية موسمية ، فاستشر طبيبك لتحديد موعد آخر عندما لا تكون أعراض الحساسية لديك شديدة.

  • يجب ألا تأكل وتشرب أي شيء ، بما في ذلك الماء ، لمدة 10 ساعات على الأقل قبل الجراحة.

  • لا تستخدمي المكياج والمجوهرات. عند التوجه إلى المستشفى، يجب ألا تضعي أي مكياج أو طلاء أظافر أو منتج للشعر. إذ قد تضليل طبيبك بشأن اكتشاف نقص الأكسجة في الدم (انخفاض مستوى الأكسجين في الدم). إضافة لذلك، قم بإزالة جميع المجوهرات والعدسات اللاصقة قبل العملية لأنها تشكل أرضًا خصبة للبكتيريا، ويمكن أن تسبب العدوى أثناء الجراحة.

وبذلك نكون قد قدمنا ​​لك بعض نصائح للتحضير لعملية تجميل الأنف، كلما زادت إطلاعك، قل القلق الذي تشعر به قبل الجراحة. أخيرًا، اتباع تعليمات الجراح بدقة قبل الجراحة وبعدها أمرًا ضرورياً لنجاح عملية تجميل الأنف.


كيف يتم إجراء تجميل الأنف؟

1- التخدير.

يتم إعطائك بعض الأدوية لضمان راحتك أثناء العملية الجراحية، تشمل الخيارات التخدير في الوريد أو التخدير العام، سيختار طبيبك الأفضل لك.

2- الشق.

يتم إجراء عملية تجميل الأنف إما بطريقة مغلقة، حيث يتم إخفاء الشقوق داخل الأنف. أو بطريقة مفتوحة، حيث يتم إجراء شق عبر حاجز الأنف، وهو الشريط الضيق الذي يفصل بين فتحتي الأنف.

من خلال هذه الشقوق ، يتم رفع الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضاريف بدقة، مما يسمح بالوصول لإعادة تشكيل بنية الأنف.


3- إعادة تشكيل هيكل الأنف.

يمكن تقليل حجم الأنف الكبير عن طريق إزالة العظام أو الغضروف. وقد تتطلب جراحة الأنف أحيانًا إضافة طعوم غضروفية.

4- تصحيح انحراف الحاجز الأنفي.

إذا كان هناك انحراف بالحاجز الأنفي، يمكن تقويمه وتقليل النتوءات داخل الأنف لتحسين التنفس.

5- إغلاق الشق.

بمجرد نحت الهيكل الأساسي للأنف بالشكل المطلوب، يتم إعادة الجلد والأنسجة الأنفية وإغلاق الشقوق.


ما بعد جراحة تجميل الأنف

قد تكون متشوقاً لرؤية نتائج تجميل الأنف على الفور، لكن عملية التعافي تستغرق وقتًا. خلال هذا الوقت، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتسريع الأمور والتأكد من أن كل شيء يشفى بشكل صحيح.

متوسط ​​وقت الشفاء من عملية تجميل الأنف هو عام واحد، قد تختلف مراحل الشفاء التالية من مريض لآخر، ولكن بشكل عام، تسير الأمور على النحو التالي:

  • أسبوع الأول: يمكن إزالة الجبيرة من أنفك ويمكنك الخروج للأماكن العامة دون ظهور علامات ملحوظة للعملية ما لم تكن هناك كدمات حول العينين، ويصبح من الآمن استئناف أنشطة الحياة اليومية.

  • أسبوعين: يخف غالبية التورم في الوجه وتختفي معظم الكدمات.

  • 3-4 أسابيع: يمكنك العودة بأمان إلى بعض الأنشطة الرياضية مثل الركض والسباحة وركوب الدراجات.

  • 6 أسابيع: العظام مستقرة، يمكنك استئناف تمارين المقاومة (رفع الأثقال) وارتداء النظارات وتنظيف أنفك.

  • 3-6 أشهر: يبدأ التخلص من الخدر والأحاسيس غير الطبيعية في أنفك وجلدك.

  • عام واحد: اكتملت عملية الشفاء، يجب أن يكون التورم قد هدأ تمامًا والشكل الجديد للأنف قد تم الحصول عليه بالكامل.


نصائح ما بعد عملية تجميل الأنف

هناك في الواقع عدد قليل من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل التعافي من الجراحة التجميلية أكثر سلاسة. نوصي بالنصائح التالية:

1. استمع إلى طبيبك

أولاً وقبل كل شيء، اتبع تعليمات طبيبك. يمكنك قراءة 100 مقال على شبكة الإنترنت مثل هذا المقال حول التعافي من عملية تجميل الأنف، ولكن لا شيء يضاهي المعلومات التي ستحصل عليها من جرّاح تجميل الوجه. ستتلقى تعليمات محددة بشأن الأدوية التي يجب تناولها، وموعد تناولها، وكيفية العناية بالموقع الجراحي لمنع العدوى، ومتى ستحتاج إلى العودة لإجراء اختبار متابعة.


2. إبقاء رأسك مرفوعة


النوم على جانبك بعد عملية تجميل الأنف ليس فقط مزعجًا - بل أنه يمكن أن يؤخر وقت الشفاء من خلال التسبب في كدمات وتورم إضافي. والأكثر خطراً أنه يمكن أن يتسبب بحدوث ميلان لأنفك. لتجنب ذلك، ستحتاج إلى إبقاء رأسك مرفوعًا في الليل لمدة 6 أسابيع بعد الجراحة. واحدة من أسهل الطرق للقيام بذلك هي رفع رأسك على وسادتين أو ثلاث ، يعتبر النوم على كرسي مفيد أيضًا.

إذا كنت تميل إلى التقلب أثناء النوم، يمكنك إبقاء رأسك في مكانه باستخدام وسادة سفر أو إحاطة نفسك بمناشف ملفوفة.

3. استخدم الكمادات الباردة

في أول 72 ساعة بعد الجراحة، يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة في تقليل التورم. احرص على عدم وضع الكمادة مباشرة على أنفك. بدلاً من ذلك، قم بتطبيقها على خديك حتى لا تقوم بتحريك أي عظام أو غضروف عن طريق الخطأ.


4. احصل على الراحة الكافية

قد يؤدي الاحتقان الذي تشعر به بعد الجراحة إلى زيادة صعوبة النوم، تعتبر الراحة جزء ضروري من عملية التعافي. يستخدم جسمك الطاقة لشفاء نفسه، والحصول على سبع أو ثماني ساعات من النوم كل ليلة يمنح جسمك الوقت لاستعادة تلك الطاقة.

5. الحفاظ على نظام غذائي صحي

ما العلاقة بين تناول الخضار و التعافي من عملية تجميل الأنف؟

بالواقع، يوجد علاقة كبيرة بينهما. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن بعد الجراحة في تسريع تعافيك من خلال تزويد جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لشفاء نفسه.


البروتين أساسي لبناء الجلد والعضلات والغضاريف. اعتماد نظام غذائي يتكون من المكسرات واللحوم والبيض والزبادي والأسماك وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين يساعد جسمك على إعادة بناء الأنسجة التالفة داخل وحول أنفك.


تأكد من حصولك على الكثير من الفيتامينات في نظامك الغذائي، وبالتحديد فيتامين ج وفيتامين أ، الموجود بشكل شائع في الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت، وهو مقوي مناعي رائع يمكن أن يساعدك على محاربة الالتهابات بعد الجراحة.


يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في تجديد الكولاجين، الذي يعتبر البروتين الأساسي الذي يربط أنسجة بشرتك. المصادر الجيدة لفيتامين سي هي الحمضيات والبروكلي.


6. ابتعد عن الحرارة


قد يكون الاستحمام بالبخار، وأوعية الحساء الساخنة، والساونا المريحة شعورًا جيدًا. لكنها ليست جيدة لأنفك المتورم.


ستؤدي الحرارة إلى تضخم أنسجة أنفك بشكل أكبر، ولهذا من الأفضل الالتزام بنظام غذائي من الأطعمة الباردة ودرجة حرارة الغرفة المعتدلة، والاستحمام الفاتر، والابتعاد عن الحرارة في الأسابيع التي تلي عملية تجميل الأنف.


7. لا تنفخ بأنفك


بعد الجراحة، ستعاني من بعض الاحتقان لبضعة أسابيع، وربما حتى بضعة أشهر.


يحدث هذا الشعور بسبب تورم أنسجة الأنف. قاوم الرغبة في إجراء زفير عنيف من أنفك وتحدث مع طبيبك حول استخدام بخاخ محلول ملحي للأنف لترطيب الممرات الأنفية برفق حتى يزول التورم.


ماذا عن العطس؟ لا يمكنك عدم العطس.


بدلًا من ذلك ، حاول أن تعطس من خلال فمك بدلًا من أنفك. يبدو الأمر مقززًا، لكنه أفضل من إتلاف ممرات الأنف الهشة وإبطاء وقت التعافي من عملية تجميل الأنف.


8. تجنب التمارين الشديدة


لدى معظم المرضى، يستغرق الأمر ما يقرب من 6 أسابيع حتى تلتئم عظام أنفك بعد الجراحة.

خلال هذا الوقت، يجب تجنب التمارين الشاقة. حتى الحركات التي تبدو غير ضارة مثل التمدد أو رفع الأثقال أو الانحناء يمكن أن تزيد من تورم الأنف.


انتظر حتى يمنحك طبيبك الضوء الأخضر لاستئناف النشاط الطبيعي قبل أن تبدأ في العودة إلى روتين التمرين.


9. لا تلبس نظارات


النظارات الشمسية، نظارات القراءة، النظارات الطبية - أي شيء يضغط على أنفك أثناء الشفاء يمكن أن يسبب كدمات إضافية، أو تورم، أو حتى قد تسبب تغيير شكل أنفك، مما يتطلب إعادة تجميل الأنف في المستقبل.


سينصحك جراح تجميل الوجه عندما يكون من الآمن البدء في ارتداء النظارات مرة أخرى.


10. ابق بعيدا عن الشمس


حماية بشرتك من التعرض المفرط لأشعة الشمس أمر ضروري دائماً، ولكن هذا مهم بشكل خاص بعد عملية تجميل الأنف.


ليس فقط أن أنفك أكثر عرضة لحروق الشمس في الأسابيع والأشهر التي تلي الإجراء، ولكن أشعة الشمس قد تسبب اغمقاق الندبات وتزيد من تورم الأنف.


11. توقف عن التدخين


قبل الجراحة وبعدها، من المهم ألا تدخن وتجنب التدخين السلبي إن أمكن.


يحد النيكوتين الموجود في منتجات التبغ من تدفق الدم، مما يجعل من الصعب على جسمك أن يشفي نفسه بعد عملية التعافي من الجراحة التجميلية.


12. كن صبوراً


قبل كل شيء، تحلى بالصبر، سيستغرق الأمر وقتًا. لن يؤدي اتباع الخطوات المذكورة أعلاه إلى تحويل عملية الشفاء من مدة عام إلى أسبوع ، ولكنه سيساعدك في تسريع الأمور وتحسين النتائج.


5 عرض0 تعليق