top of page
  • Upper Medic

عملية تجميل الأنف

تاريخ التحديث: ٢٢ سبتمبر ٢٠٢١




تعتبر عملية تجميل الأنف واحدة من أكثر عمليات التجميل شيوعاً، تعزز هذه العملية انسجام ملامح الوجه، يمكنها أيضًا تصحيح صعوبات التنفس الناجمة عن العيوب الخلقية في الأنف.


ما الذي يمكن أن تعالجه عملية تجميل الأنف؟

  • حجم الأنف بالنسبة لتوازن الوجه.

  • تقليل عرض الأنف.

  • حجم وموضع فتحتي الأنف.

  • الأنف المتضخم أو المتدلي أو المعقوف.

  • فتحات الأنف الكبيرة أو العريضة.

  • عدم تناسق الأنف مع بقية ملامح الوجه.

إذا كنت ترغب في أنف أكثر تناسقًا، ضع في اعتبارك أن وجوه الأشخاص غير متماثلة. وبالتالي قد لا تكون النتائج متماثلة تمامًا، على الرغم من أن الهدف واحد دائماً وهو إنشاء توازن أفضل للوجه.


عملية تجميل الأنف لتصحيح انحراف الوتيرة (الحاجز الأنفي)


تتطلب جراحة الأنف التي يتم إجراؤها لتحسين مجرى الهواء المسدود تشخيصًا دقيقًا للأنف. يتم تصحيح انحراف الحاجز الأنفي، وهو أحد أكثر أسباب ضعف التنفس شيوعًا، عن طريق تعديل بنية الأنف لتصنيع مجرى هوائي أفضل.


نصائح قبل الجراحة


يصاب معظم مرضى تجميل الأنف بالتوتر مع اقتراب موعد الجراحة. على الرغم من أن هذا أمر طبيعي، فكلما زاد إطلاع المريض على الجراحة والاستعداد لها، قل قلقه قبل الموعد.

نسعى لنقدم لك جميع النصائح والإرشادات الخاصة بالتحضير لعملية تجميل الأنف التي يجب عليك اتباعها قبل إجراء هذه العملية. باتباعك هذه النصائح، كل شيء سوف يسير بسلاسة قدر الإمكان وستحصل على عملية أنف ناجحة.


النقاط الرئيسية التي يجب أن تعرفها قبل الجراحة:


  • قبل أي شيء آخر، سيسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وأي أدوية تتناولها. يريد طبيبك معرفة حالتك الصحية للتأكد من استعدادك لعملية تجميل الأنف.

خلال زيارة ما قبل العملية ، يقوم طبيبك بجمع كل المعلومات عن تاريخك الطبي ، بما في ذلك العمليات الجراحية التي أجريتها وأي أمراض قد تكون مصاباً بها.


على سبيل المثال ، المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف، ليسوا مرشحين جيدين لعملية الأنف، سيقوم الجراح بإجراء تقييم شامل لصحتك للتأكد من أنك مؤهل لإجراء الجراحة.


  • سيطلب منك طبيبك الخضوع لفحص بالأشعة المقطعية، إن كان ضروريًا.


  • قبل إجراء عملية تجميل الأنف بأسبوعين، يجب تجنب تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، والإيبوبروفين، والنابروكسين، وغيرها من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، وكذلك فيتامين E، وحبوب منع الحمل لأنها قد تؤدي إلى حدوث نزيف غزير أثناء العملية.


  • يجب أيضًا التوقف عن استخدام المكملات العشبية وزيت السمك. تعمل هذه الأنواع من الأدوية على منع تجلط الدم وتسبب نزيفًا شديدًا أثناء الجراحة. يُسمح لك فقط بتناول الأدوية الموصوفة من قبل طبيبك.

  • يجب تجنب التدخين وأي نوع من النيكوتين قبل أسبوعين من عملية تجميل الأنف، سواء كنت تدخن أو تتعرض للتدخين السلبي.


يؤدي النيكوتين إلى مضاعفات خطيرة أثناء العملية، إذ يؤثر ثاني أكسيد الكربون سلبًا على أوعيتك الدموية ويقلل النيكوتين كمية الأكسجين الواصلة إلى أعضاء جسمك المختلفة.


يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات أثناء الجراحة وتأخير بعملية الشفاء.


كقاعدة عامة ، كلما زاد الوقت الذي تتجنب فيه النيكوتين قبل الجراحة ، ستحصل على نتائج أفضل.


  • توقف عن شرب الكحول قبل أسبوعين من الجراحة.

من الأفضل التوقف عن شرب الكحول قبل أسبوع واحد على الأقل من الجراحة. كلما كانت المدة أطول ، كان ذلك أفضل.


قد يؤدي شرب الكحول قبل عملية تجميل الأنف إلى مضاعفات خطيرة. إذ يؤدي الكحول إلى زيادة سيولة الدم و ما يسببه من مشاكل أثناء الجراحة، مثل مخاطر التخدير أو النزيف المفرط.


  • زد من تناولك للبروتين.

نظامك الغذائي قبل عملية تجميل الأنف مهم للغاية. يوصى بشدة بالبدء في تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض واللحوم وفول الصويا والدجاج قبل 3 أسابيع على الأقل من الجراحة. يعمل البروتين على تسريع عملية الشفاء ويساعد المرضى على التغلب على إجهاد ما بعد الجراحة.

  • استحم في الليلة التي تسبق جراحة أنفك.

الاستحمام في الليلة السابقة للجراحة يقلل من خطر الإصابة بالالتهاب أثناء العملية. استخدم المطهر أو الصابون الموصى به لتخليص بشرتك من أي حشرات أو بكتيريا. تأكد من عدم استخدام أي عطور أو مستحضرات أو كريم بعد الاستحمام.

  • احلق بشرتك قبل يومين أو ثلاثة أيام من الجراحة.

تجنب حلق بشرتك قبل يوم واحد من الجراحة، افعل ذلك قبل يومين على الأقل من عملية تجميل الأنف لمنع إصابة موقع الجراحة؛ إذ قد تتلف الحلاقة بشرتك على مستوى غير مرئي. يسبب ذلك جروحًا صغيرة على جلدك وهي فراغات يمكن أن تنمو فيها البكتيريا وتسبب العدوى أثناء الجراحة. لذلك، تأكد من حلق مكان الجراحة (شارب الرجال) قبل يومين أو ثلاثة أيام من العملية.

  • كن حذرا من الحساسية الموسمية الخاصة بك.

قد يكون من الحكمة تأجيل عملية تجميل الأنف إذا كنت تعاني من حساسية موسمية. الأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية عادة ما يواجهون صعوبات في عملية الشفاء بعد الجراحة.

فإذا كنت تعاني من حساسية موسمية ، فاستشر طبيبك لتحديد موعد آخر عندما لا تكون أعراض الحساسية لديك شديدة.

  • يجب ألا تأكل وتشرب أي شيء ، بما في ذلك الماء ، لمدة 10 ساعات على الأقل قبل الجراحة.

  • لا تستخدمي المكياج والمجوهرات. عند التوجه إلى المستشفى، يجب ألا تضعي أي مكياج أو طلاء أظافر أو منتج للشعر. إذ قد تضليل طبيبك بشأن اكتشاف نقص الأكسجة في الدم (انخفاض مستوى الأكسجين في الدم). إضافة لذلك، قم بإزالة جميع المجوهرات والعدسات اللاصقة قبل العملية لأنها تشكل أرضًا خصبة للبكتيريا، ويمكن أن تسبب العدوى أثناء الجراحة.

وبذلك نكون قد قدمنا ​​لك بعض نصائح للتحضير لعملية تجميل الأنف، كلما زادت إطلاعك، قل القلق الذي تشعر به قبل الجراحة. أخيرًا، اتباع تعليمات الجراح بدقة قبل الجراحة وبعدها أمرًا ضرورياً لنجاح عملية تجميل الأنف.


كيف يتم إجراء تجميل الأنف؟

1- التخدير.

يتم إعطائك بعض الأدوية لضمان راحتك أثناء العملية الجراحية، تشمل الخيارات التخدير في الوريد أو التخدير العام، سيختار طبيبك الأفضل لك.

2- الشق.

يتم إجراء عملية تجميل الأنف إما بطريقة مغلقة، حيث يتم إخفاء الشقوق داخل الأنف. أو بطريقة مفتوحة، حيث يتم إجراء شق عبر حاجز الأنف، وهو الشريط الضيق الذي يفصل بين فتحتي الأنف.

من خلال هذه الشقوق ، يتم رفع الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضاريف بدقة، مما يسمح ب