كل ما يهمك عن حقن البوتكس لتجديد شباب البشرة

حقن البوتوكس

هل تعانين من تجاعيد الوجه؟ الحل حقن البوتكس! هل تشعرين بوجهك يبدو أكبر سنًا بسبب علامات الإرهاق والتعب؟ فلتجربي حقن البوتكس!

حظيت حقن البوتكس على شهرة واسعة في مختلف دول العالم، وأصبحت واحدة من أهم الحلول التجميلية لمساعدة السيدات -والرجال أيضًا- على التخلص من تجاعيد الوجه وترهلاته والخطوط الرفيعة. بمعنى آخر تهدف حقن البوتكس إلى استعادة شباب الوجه والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

مع بداية ظهور حقن البوتكس، اتجه المشاهير من الممثلات والممثلين لتجربته، وبالفعل نجحت التجربة وأصبح البوتكس جزءًا أساسيًا من عمليات التجميل. فيما بعد، صارت حقن البوتكس متوفرة للجمهور في كل مكان بأسعار معقولة. 

في الآونة الأخيرة، كَثُرَت الدعاية والإعلانات حول قدرة البوتكس على علاج كافة علامات تقدم السن، وفي المقابل رأينا العديد من المشاهير ممن خضعوا لذلك العلاج يتهموا البوتكس أخطر الاتهامات نظرًا لما تسبب لهم من مشاكل في مظهر وجوههم. فما هي حقيقة حقن البوتكس؟ تابعوا الاطلاع على هذا المقال للتعرف على الإجابة!

ما هي حقن البوتكس؟

البوتكس هو بروتين مصنوع من أحد أنواع السموم وهو سُم البوتولينوم، وهو سُم تنتجه بكتيريا تُعرف باسم كلوستريديم بوتولينوم (Clostridium Botulinum)، ويتسبب التعرض لهذا السُم في الإصابة بالتسمم الغذائي!

اكتشف العلماء خلال أبحاثهم المتنوعة أن استخدام كميات بسيطة ومُحددة من البوتكس يفقده سُميته الشديدة، بل ويُقدم العديد من الفوائد سواء على المستوى العلاجي الطبي أو على المستوى التجميلي، وهو محور حديثنا في هذا المقال.
 

تواصل معنا حول حقن البنوتكس

ما الفائدة من استخدام حقن البوتكس تجميليًا؟

البوتكس -كما ذكرنا- هو أحد أنواع السموم، اكتشف الأطباء أن استخدامه بطريقة معينة يتسبب في ارتخاء العضلات ومنع انقباضها! وقد يتساءل البعض، ما هي العلاقة بين ارتخاء العضلات وعلاج علامات تقدم السن؟

إن الضحك أو العبوس إضافةً إلى تعبيرات الوجه المختلفة تعتمد على العضلات الموجودة فيه، وتتضمن العضلات الموجودة بين الحاجبين والجبهة على سبيل المثال لا الحصر. تتسبب هذه العضلات -نتيجة انقباضها المستمر- في ظهور التجاعيد على المدى الطويل.

يحقن الطبيب البوتكس في مناطق مُعينة في الوجه من أجل إرخاء العضلات الموجودة فيها، وعند حقنه باحترافية، تختفي تمامًا التجاعيد وعلامات تقدم السن المختلفة، والتي يزيد من ظهورها التعرض الدائم للتوتر والقلق والضغط العصبي.
 

ما هي أماكن حقن البوتكس؟

أماكن حقن البوتكس

للحصول على وجه ذي بشرة شابة خالية من التجاعيد، يحقن الطبيب البوتكس في أماكن محددة بالوجه للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. ويعتمد اختيار اماكن حقن البوتكس على حالة كل فرد، وتتضمن هذه المناطق:
 

  • الجبهة

تظهر أغلب التجاعيد في منطقة الجبهة كونها المكان الأكثر تأثرًا بتعبيرات الوجه! تساعد حقن البوتكس على إخفاء تجاعيد الجبين الأفقية.

 

  • المنطقة بين الحاجبين

تهدف حقن البوتكس إلى إخفاء الخطوط التي تظهر بين الحاجبين والمعروفة باسم خطوط الفرعون.

  • المنطقة تحت العينين

تُساهم حقن البوتكس في إخفاء التجاعيد التي تظهر حول العينين، وفي هذه الحالة يُطلق عليه بوتكس العيون.

  • الذقن

يُعالج بوتوكس الذقن التجاعيد الظاهرة ويُساهم أيضًا في الحصول على ذقن حاد.

  • الرقبة

يرخي بوتوكس الرقبة العضلات الموجودة فيها فتظهر أكثر نعومة. علينا معرفة أن حقن البوتكس لا تعالج ترهلات الرقبة ولا تساهم في إزالة الدهون منها.

يمكنك ايضا القراءة عن : حقن فيلر الشفايف

فوائد حقن البوتكس

الجميع يُدرك أن حقن البوتكس تُستخدم تجميليًا لعلاج تجاعيد الوجه عمومًا، أما ما لا يعرفه الكثيرون هو وجود عدد كبير من الاستخدامات الطبية للبوتكس، وتتضمن علاج:

  • فرط التعرق في اليدين والقدمين وتحت الإبطين.

  • مشكلة كسل العين.

  • السلس البولي الناتج عن فرط نشاط المثانة.

كما تُستخدم حقن البوتكس في الوقاية من بعض أنواع الصداع النصفي الشديدة.

تتضمن الاستخدامات التجميلية لحقن البوتكس -عدا التخلص من تجاعيد الوجه- تجميل الأنف! يستخدم أطباء التجميل حقن البوتكس مع حقن الفيلر في عمليات تجميل الأنف الغير جراحية لرفع طرف الأنف، والتخلص من التجاعيد الموجودة عليه أيضًا.
 

تواصل معنا حول حقن البنوتكس

من هن المرشحات لعملية حقن البوتكس؟

الخضوع إلى عملية حقن البوتكس مُناسب لمعظم السيدات والرجال طالما توفرت الشروط الآتية:

  • عدم المعاناة من أي نوع من أنواع الحساسية تجاه أي من مكونات حقن البوتكس.

  • غياب الإصابة بالأمراض المرتبطة بوهن - ضعف - العضلات.

  • الصحة الجيدة وعدم الإصابة بأي من الأمراض المزمنة الغير مسيطر عليها، وعدم المعاناة من مشاكل النزيف.

  • ألا تكون من المدخنات؛ فالتدخين يُساهم في زيادة معدل ظهور التجاعيد، إضافة إلى أضراره الأخرى!

  • تخطي سن الثلاثين، فلا يُحبذ الأطباء استخدام حقن البوتكس مع الشابات اللاتي لم يصلن بعد إلى الثلاثين إلا إذا احتاجت لذلك لضرورة ما.

  • وجود تجاعيد بسيطة، فلا يستطيع البوتكس علاج التجاعيد العميقة والترهلات الشديدة.

طريقة حقن البوتكس

بعد الخضوع للفحص، يُحدد الطبيب الأماكن المطلوبة من أجل حقن البوتكس فيها لاستعادة نضارة ومرونة الوجه، كما يُحدد عدد أمبولات البوتكس الواجب استخدامها لتحقيق النتيجة المنشودة!

تتضمن مراحل عملية حقن البوتكس:

  • حسب رغبة كل فرد، يقوم الطبيب بتخدير بشرة الوجه باستخدام كريم يحتوي على مخدر موضعي للحد من الشعور بأي ألم طوال فترة الإجراء، وقد لا يضطر الطبيب إلى استخدام أي نوع من المخدر إذا ما فَضَّل العميل ذلك.

  • يوزع الطبيب وحدات البوتكس لحقنها في مناطق الوجه المحددة مُسبقًا، وهي خطوة بسيطة ظاهريًا، إلا أن نتيجة الإجراء تعتمد على مدى احترافية وخبرة الطبيب، وقد يُشكل انعدام مهارته إلى حدوث بعض المشاكل المؤثرة سلبًا على شكل الوجه!

  • يصف الطبيب بعد انتهاء الإجراء بعض أنواع الكريم المضاد للالتهاب مع إبلاغ العميل بكافة التعليمات الضرورية لضمان استمرار نتائج العملية وتجنب أي أعراض جانبية.

ما بعد حقن البوتكس

حقن البوتكس من الإجراءات البسيطة التي لا تحتاج لفترة نقاهة كبيرة، ومع ذلك ينبغي الالتزام بكافة تعليمات طبيب التجميل الخاص بك للحصول على أفضل النتائج.

دومًا ما ينصح الطبيب بضرورة الحصول على يومين من الراحة لتجنب تعرض الوجه بعد حقن البوتكس إلى الشمس أو أي من مُسببات الإصابة بالالتهابات الجلدية، كما ينبغي الالتزام باستخدام الأدوية الموصوفة في مواعيدها المحددة.

تظهر نتائج حقن البوتكس خلال يومين على الأكثر، وتستطيعين ملاحظة النتيجة النهائية بعد اختفاء التورمات الناتجة عن الحقن خلال أسبوع واحد على الأكثر. من المتوقع استمرار نتيجة حقن البوتكس إلى ما يقارب الستة أشهر، فيظهر الوجه نضرًا وخاليًا من التجاعيد والخطوط التي تُظهرك بمظهر أكبر سنًا.

تعليمات هامة بعد حقن البوتكس

نقدم لكم بعض التعليمات الهامة الواجب اتباعها بعد حقن البوتكس:

  • عدم الاستلقاء على السرير مباشرةً أو خفض الرأس بعد العملية لمدة لا تقل عن 4 ساعات.
  • تجنب تدليك الوجه لأي  سبب من الأسباب.
  • البعد عن ممارسة أي نوع من الرياضة في يوم الحَقن.
 

الأعراض الجانبية المحتملة الخاصة بعملية حقن البوتكس

يرتبط الخضوع لإجراء حقن البوتكس -على الرغم من بساطته- بظهور بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي غالبًا ما تختفي خلال فترة قصيرة تُقَدَر بأسبوع على حد أقصى من تاريخ العملية. تتضمن هذه الأعراض:

  • التورم والاحمرار، وهما العرضان الرئيسيان اللذان يظهران دومًا نتيجة التعرض للحقن في أكثر من مكان في الوجه، ولا يستدعي الإصابة بهما أي قلق على الإطلاق.

  • شعور مُحتمل بالصداع والدوار.
  • تورم وتهدل الجفون.
تواصل معنا حول حقن البنوتكس

من المؤهل لتقديم خدمة حقن البوتكس؟

يظن البعض أن حقن البوتكس إجراء سهل لا يستدعي الدقة، وهو السبب الرئيسي لتجنب زيارة طبيب التجميل المتخصص من أجل الخضوع إلى ذلك الإجراء، والاكتفاء بزيارة إحدى مراكز التجميل الغير طبية -والغير مُرخصة أيضًا- للحصول على العلاج بتكلفة أقل!

يتسبب عدم الاعتماد على أطباء التجميل المتخصصين في حدوث عدد من المشاكل الضخمة التي قد تُغير من شكل الوجه تمامًا! فكما ذكرنا، للحصول على النتيجة المطلوبة، يقوم الطبيب بتحديد الأماكن الواجب حقنها، إلى جانب تحديد الجرعات المناسبة من البوتكس لتحقيق النتيجة المرجوة.

وتتعرض الكثيرات لتشوهات في شكل الوجه نتيجة الحقن الخاطيء للبوتكس؛ فاختيار مكان غير مناسب أو حَقن جرعة أكبر من المطلوب يتسببان في شَل العضلات بطريقة غير صحيحة، ما قد يجعل الوجه يابسًا متجمدًا لا تظهر عليه أي انفعالات!

يناقش الطبيب المختص عميله لمعرفة تفاصيل حالته، كما يطلب خضوعه لعدد من الفحوصات الهامة لضمان عدم تسبب الإجراء في الإصابة بأي مشاكل صحية فيما بعد. عليكِ أيضًا معرفة أن نتائج حقن البوتكس مستمرة ولا يُمكن تعديلها إلا في أضيق الحدود، وهو أمر يستدعي اختيار طبيب تجميل متخصص صاحب خبرة في إجراء هذه العملية.
 

إلى متى تدوم نتائج حقن البوتوكس؟

الدور الأساسي لحقن البوتكس هو التخلص من التجاعيد البسيطة التي تظهر على الوجه بعد بلوغ سن الثلاثين، وتستمر نتائج حقن البوتكس ما يُقارب 6 أشهر، وعند انتهاء تأثيرها، قد تظهر التجاعيد مرة أخرى على الوجه، لذا لزم إعادة حقن البوتكس.

من الضروري أيضًا معرفة أن البوتكس وحده لا يستطيع علاج تجاعيد الوجه لأصحاب التجاعيد العميقة الناتجة عن تقدم السن، وقد يستدعي الأمر اللجوء إلى استخدام الفيلر والخضوع لعمليات شد الوجه وما إلى غير ذلك.
 

هل نتائج حقن البوتوكس مضمونة؟

هنا يأتي دور طبيب التجميل المحترف في توضيح النتائج المتوقعة قبل الخضوع لحقن البوتكس وكيف يمكن تحقيق النتائج التي تتخيلينها.

تكلفة عملية حقن البوتكس

تعتمد تكلفة الإجراء على عدد من العوامل، وتتضمن:

  • نوع (ماركة) حقن البوتكس المستخدمة.
  • عدد الأماكن المراد حقنها في الوجه، وهو الأمر الذي يؤثر على كمية البوتكس المطلوبة.
  • خبرة طبيب التجميل المُختص القائم بالإجراء.

يتراوح سعر حقن البوتكس ما بين 2500 إلى 4000 جنيه للحقنة الواحدة، وكما ذكرنا، تختلف التكلفة طبقًا لعدد المناطق المراد حقنها، ما قد يساهم في وصول تكلفة الإجراء إلى ما يُقارب 30000 جنيهًا مصريًا.

وننصحم بالحجز بمكرز change me clinic الذي يعد واحد من افضل مراكز تجميل البشرة في القاهرة

سؤال أخير.. ما هو الفرق بين البوتكس والفيلر؟

يخلط البعض ما بين حقن البوتكس وحقن الفيلر، ونرغب اليوم في توضيح الفارق بينهما، وهو كبير!

حقن البوتكس -كما أوضحنا- تعمل على إخفاء تجاعيد الوجه البسيطة عن طريق إرخاء عضلات الوجه التعبيرية، أي التي تُساهم في ظهور تعبيرات الوجه كالسعادة والغضب وما إلى غير ذلك. وعلى صعيد آخر، تعمل حقن الفيلر على ملء الفراغات الموجودة في البشرة أسفل التجاعيد المختلفة.

نود أن نُعيد تذكيركم بضرورة بناء طموحات واقعية عند اللجوء لحقن البوتكس من أجل التخلص من التجاعيد، ومن الضروري أيضًا التوجه إلى طبيب التجميل المختص والمحترف من أجل الحصول على نتائج متميزة دون مشاكل أو أخطاء.
 

تواصل معنا حول حقن البنوتكس