زراعة شعر اللحية في مصر

XFCTGJHgWX.jpg

تعطي الذقن شكل رجولي في وجه الرجل. كما أن الدراسات أثبتت أن النساء تنجذب أكثر للرجال ذات اللحية الكثيفة. ولكن وقد يُعاني بعض الرجال من فراغات في الذقن بسبب تساقط الشعر فيها، وحينها يلجأ الرجل إلى حل جيِّد وفعَّال وغالبًا ما يفكر في  زراعة شعر الذقن.

في هذا المقال سيكون بين يديك كل ما يهمك معرفته عن زراعة شعر الذقن وأسباب تساقطها، ونصائح بعد زراعة شعر الذقن.
 

أهم 9 أسباب لتساقط شعر الذقن

تساقط شعر الذقن الفسيولوجي الطبيعي

قبل القلق بخصوص تساقط شعر الذقن من الضروري معرفة أن تساقط شعر الذقن يعد جزء طبيعي من دورة نمو وتساقط شعر الجسم ككل.

إذ تمر الشعرة بثلاث مراحل:

 

  • طور التنامي anagen: تستمر هذه المرحلة سنة إلى سنتين يتم فيها نمو الشعرة.

  • طور التراجعcatagen: مرحلة انتقالية تستمر أسبوع إلى أسبوعين.

  • طور الانتهاء telogen:تستمر هذه المرحلة شهرين إلى ثلاث شهور. وبعد هذه المرحلة يبدأ الشعر بالتساقط وتُعاد الدورة مرة أخرى.

 

الدراسات أن شعر الذقن يتساقط بمعدل 50 شعرة إلى 150 شعرة يوميًا، ويكون تساقط شعر الذقن بمعدل 10% من شعر الذقن خلال دورة نمو وتساقط الشعر الطبيعية
 

نقص في هرمون التستوستيرون

نوع شعر الذقن شعرة تتأثر أساسًا بهرمون التستوستيرون لذا أي خلل في هذا الهرمون يؤثر على كثافة شعر الذقن.

يقوم هرمون التستوستيرون بتحضير الشعرة للنمو وتكبير حجم البصيلة. أما هرمون الDHT فهو يساعد على زيادة نمو الشعر نفسها. وأى خلل في أيا من الهرمونين إما بالنقص أو الزيادة يؤثر في كثافة شعر الذقن.
 

النظام الغذائي القاسي الغير صحي

صحة شعر الذقن وقوته يحتاج إلى فيتامينات ومعادن مثله مثل شعر الرأس. وأى خلل في مكونات الطعام المتناول قد تؤدي لتساقط وقلة صحة الشعر، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء بأي دايت ومتابعة طبيب علاج السمنة باستمرار.

ويعتبر الكيراتين، الكولاجين والبروتين بروتينات مهمة لشعر ذقن صحي، ويمكنك الحصول عليها من الطعام الصحي مثل: البرتقال، الليمون، الطماطم، أعشاب الجينسينج، و شوربة اللحوم، أو ويمكنك تناولها من المكملات الغذائية. 

ويجب بشكل عام تناول الطعام الصحي المتوازن الغني بالفيتامينات والحديد مثل: الخضروات والفواكه.
 

 العوامل النفسية

أصبح العصر الحالي ملئ بالأحداث الكثيرة المتتابعة كما تزداد ضغوط الحياة من حيث عدد ساعات العمل وارتفاع مستوى المعيشة، ولكن الضغط والتوتر والقلق عوامل قوية يجب عدم تجاهلها تسبب تساقط شعر الذقن، حيث أن التوتر يُزيد من هرمون الكورتيزول الذي يسبب بصورة مباشرة تساقط الشعر.
 

 العوامل الوراثية

قد يكون تساقط شعر الذقن جزء من تساقط شعر العائلة بأكملها ولا يُعد حالة شاذة في إحدى العائلات. إذ تكون هذه العائلة تتميز بشعر خفيف متساقط. وتلعب الجينات دورًا مهمًا في تساقط الشعر وبالتالي تساقط شعر الذقن.
 

 الاهتمام الزائد والمبالغ فيه بشعر الذقن

 قد يؤدي الاهتمام الزائد والتركيز على شعر الذقن إلى نتائج عكسية، فبدلًا من الحصول على زيادة كثافته قد يؤدي ذلك إلى تساقط شعر الذقن.

تسريح شعر الذقن أو تنشيفه بصورة عنيفة بعد الاستحمام يسبب تساقطه إذ تكون الشعرة الرطبة المبتلة لينة وسهلة الكسر والوقوع.
 

 

الثعلبة alopecia barbae 

مرض الثعلبة مرض مناعي ذاتي حيث تقوم فيه خلايا المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر وتسبب تساقط الشعر.

ولم تثبت الدراسات ما هو السبب الرئيسي وراء هذا المرض المناعي الذاتي. ولكن وجود أحد أفراد العائلة مصاب بمرض مناعي ذاتي مثل : الذئبة الحمراء أو داء السكري من النوع الأول أو الصدفية يُعد عامل مهم.

قد يصيب مرض الثعلبة فروة شعر الرأس وقد يصيب شعر الذقن. ولكن تساقط شعر الذقن في مرض الثعلبة يكون علي هيئة دوائر فارغة من الشعر تمامًا، وربما يسقط شعر الذقن بالكامل. وقد أثبتت الدراسات أن تقريبًا 147 مليون شخص حول العالم يعاني من داء تساقط الشعر.
 

 

نوع من الفطريات يصيب الذقن (تينيا الذقن) tinea barbae

 

هذه الفطريات تصيب الجلد وتسبب تساقط الشعر ومنها أنواع تصيب شعر فروة الرأس ومنها يصيب شعر الذقن، وتسبب أيضا احمرار بالجلد وحكة.

يُصاب الإنسان بهذه الفطريات من استخدام فرشاة شعر أو أدوات الحلاقة الغير نظيفة. لذا يُنصح بالذهاب إلى الحلَّاق بأدواتك الشخصية وعدم استخدام أدوات الحلَّاق. وأيضًا يمكنك الإصابة بها من فرو بعض الحيوانات مثل القطط والكلاب.

الأماكن الرطبة الغير نظيفة أيضًا ربما تصيبك بهذه الفطريات مثل: الحمامات المشتركة أو أماكن العناية بالجسم في الكوافيرات وغيرها.
 

أدوية الكيماوي التي يستخدمها مرضى السرطان

تعمل أدوية الكيماوي على توقيف نمو وانقسام الخلايا وهي من الأساس موجهة تجاه الخلايا السرطانية. ولكن للأسف لا يتم التفريق بين الخلايا الصحية والخلايا السرطانية إذ يتم تناول هذا العلاج وريديًا فينتشر في خلايا الجسم ككل. فيتأثر شعر الجسم كله من شعر الحواجب والرموش والرأس وأيضًا شعر الذقن.
 

عملية زراعة شعر الذقن
  

زراعة شعر الدقن

بعد ذكر أسباب تساقط شعر الذقن سنتعرف معًا على أهم العلاجات والذي سيطرحه المقال هو زراعة شعر الذقن.

عملية زراعة شعر الذقن عملية جراحية يقوم بها جرَّاح التجميل حيث يقوم فيها بنقل الشعر من منطقة كثيفة بها شعر إلى منطقة فارغة من الشعر أو بها شعر أقل.

تعتمد عملية زراعة شعر الذقن على فكرة نمو الشعر في صورة الوحدات حيث تحتوي وحدة الشعر الواحدة على عدد 1 إلى 4 شعرات. وبزراعة شعر الذقن بتقنية الوحدات يمكن الحصول على إعطاء نتيجة شعر طبيعية وجميلة.
 

 كيفية زراعة شعر الذقن

تتم عملية زراعة شعر الذقن بإحدى تقنيتين إما عن طريق:

 

  •  زراعة الشعر بالشريحة Follicular Unit Traction.

  • أو زراعة الشعر بالاقتطاف Follicular Unit Extraction.

 

وهما التقنيات الأشهر في لزراعة الشعر عمومًا وبالتالي زراعة شعر الذقن.
 

1- زراعة الشعر بالشريحة Follicular Unit Traction 

يتم قص شريحة من الجلد تحتوي على وحدات بصيلات الشعر من المنطقة كثيفة الشعر ثم يتم قصها إلى عدة قطع وزراعتها بالمنطقة الفارغة. 

تحتوي الرقعة الواحدة على وحدة تتكون من 1 إلى 4 شعرات وغالبًا ما يتم استخراج 500 إلى 2000 وحدة. ويتم تخييط هذه القطع في فروة الرأس بالغرز الجراحية.

 

وغالبً ما يتم تواجد ندبة بالمنطقة المانحة التي تم قطع منها رقعة الجلد التي تحتوي على بصيلات الشعر.

لا يتم الحلاقة في هذه الطريقة، فقط يتم قطع رقعة من الجلد من منطقة شعر كثيفة وتخيطها بمنطقة أخرى.

 

2- زراعة الشعر بالاقتطاف Follicular Unit Extraction

يبدأ الجرَّاح برسم الشكل النهائي المتوقع الحصول عليه بعد عملية زراعة شعر الذقن. ويحدد من أين يأخذ الشعر من أية منطقة وأين سيتم زراعته. ثم يبدأ بحلاقة الشعر من المنطقة المانحة واستخراج الوحدات.

وفي هذا الإجراء التخدير يكون موضعيًّا ولا يتم تخدير كلي. حيث يتم اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة الكثيفة وتقسيمها إلى وحدات حيث لا تحتوي جميع الوحدات على نفس عدد الشعرات.

تُوضع الوحدات بطريقة تناسب المكان الجديد حتى يكون شكلها متناسق وفي نفس اتجاه الشعر. وتستغرق هذه العملية قرابة الـ6 ساعات.

تختلف النتيجة من شخص لآخر كلما كان عدد الوحدات أكثر كلما كانت النتيجة أفضل، ويمكن زراعة 4000 وحدة في المرة الواحدة.

يمكن اقتطاف الوحدات من أماكن أخرى بالجسم غير الذقن، ولكن يجب مراعاة نعومة وسمك الشعرة حتى تكون النتيجة النهائية طبيعية تمامًا ولا تظهر أنها شعر مزروع.
 

تكلفة زراعة شعر الذقن

تختلف تكلفة عملية زراعة الذقن من مكان لآخر ولكن بالفعل كلما كانت التكلفة أعلى تكون الجودة أعلى وذلك لأن هذه التكلفة تغطي نقاط كثيرة منها:

 

 

  • خبرة جرَّاح التجميل ودقته.

  • طاقم التمريض المساعد.

  • التخدير الموضعي.

  • الأدوات والتكنولوجيا المُستخدمة.

  • تعقيم الأدوات.

  • المستشفى وجاهزيتها لاستقبال المريض وراحته النفسية.

 

كل هذه بنود يمكنك توفير في أي منها ولكن لا ننصحك بهذا لأن عملية زراعة شعر الذقن عملية دقيقة جدًا قد يؤدى قلة جودتها إلى كوارث كبيرة.

ويجب أيضًا عدم الإنسياق وراء العروض والتي تنتشر في دولتي تركيا وإيران ولكن السعي دائمًا وراء خبرة الجرَّاح وسمعته وتجارب مرضاه الناجحة.
 

whatsapp-button.png

نصائح بعد زراعة شعر الذقن

​بعد عملية زراعة شعر الذقن ستلاحظ ألم قليل وتورم المنطقة المانحة والمستقبلة للشعر ولكن هذا طبيعي وغير مقلق في أول 3 أيام بعد العملية.

يجب عليك تناول مسكنات الألم ومضادات التورم والمضادات الحيوية بصفة منتظمة كما يصفها لك طبيبك.

في أول 10 أيام بعد العملية ستعود طبيعي إلى ممارسة نشاطك اليومي ولكن يُنصح بالمحافظة علي منطقة الذقن وعدم حكها بقوة أو تسريحها بعنف.

خلال شهر سيقع الشعر المزروع ولكن هذا طبيعي أيضًا وسيبدأ بالنمو مرة أخرى خلال شهرين إلى 3 شهور.

ستُلاحظ النتيجة المرجوة بعد 7 إلى 8 شهور من إجراء عملية زراعة شعر الذقن.

قد ينصحك بعض الأطباء باستخدام المينوكسيديل لمنع تساقط الشعر في المستقبل.

 

نتائج عملية زراعه الذقن فى مصر

نتائج عملية زراعه الذقن فى مصر
نصائح ما بعد زراعة شعر الذقن
whatsapp-button.png