أعراض الإصابة بالاكتئاب ونصائح للتخلص منه | Change Me Clinic
  • صورة الكاتبUpper Medic

أعراض الإصابة بالاكتئاب ونصائح للتخلص منه

أعراض الإصابة بالاكتئاب

عدد كبير من الناس يعتبر الاكتئاب هو مرض العصر، ويصيب الاكتئاب ملايين من الناس حول العالم، وذلك بسبب ضغوطات الحياة اليومية التي نتعرض لها وتجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، مما يؤثر على الحالة النفسية والجسدية وكذلك يؤثر على سلوكنا ويعرضنا للكثير من الأمراض، سنتعرف في هذه المقالة عن تعريف مرض الاكتئاب وكيف يمكن التخلص من الحالات البسيطة منه.

ما هي أسباب الإصابة بالاكتئاب؟

لم يتعرف العلماء بالتحديد على سبب الإصابة بالاكتئاب، حيث يمكن أن تشترك العديد من العوامل في الإصابة به، وتشمر هذه العوامل:

• الوراثة: حيث أن الأشخاص الذين يعاني أحد أقاربهم من الاكتئاب تشيع بينهم الإصابة بالاكتئاب.

• التغيرات الهرمونية: التوازن بين الهرمونات في الجسم له علاقة في الإصابة بالاكتئاب، أو تحفيز حدوثه، ويمكن أن تحدث هذه التغييرات بسبب الحمل والولادة، أو انقطاع الطمث عند السيدات، أو مشاكل واضطرابات الغدة الدرقية.

• اضطرابات في كيمياء الدماغ: حيث أن النواقل العصبية الموجودة في المخ بشكل طبيعي يمكن أن تلعب دورًا في الإصابة بالاكتئاب، وتشير البحوث إلى أن وظيفة هذه الناقلات بين الدوائر العصبية له دور مهم في الاكتئاب وعلاجه.

ما هي أعراض الاكتئاب؟

يمكن أن يعاني مريض الاكتئاب من عدة نوبات منه، وغالبًا ما تحدث هذه الأعراض معظم اليوم، وتشمل الأعراض

• مشاعر من الحزن الشديد.

• نوبات شديدة من الهياج والغضب.

• الإصابة بالإحباط واليأس وعدة وجود اهتمام أو متعة في الأنشطة العادية,

• وجود اضطرابات في النوم.

• الإرهاق الشديد خلال اليوم وعدم وجود أي نشاط يومي.

• بطئ التفكير وقلة التحدث.

• الشعور بعدم وجود قيمة ولوم الذات.

• وجود مشاكل جسدية غير مبررة وأعراض متفرقة مثل الصداع أو ألم الظهر.

وفي الغالب تؤثر هذه العادات على الحياة اليومية للمريض مثل العمل أو الدراسة أو العلاقة مع المحيطين به.

أهم النصائح اليومية للتغلب من الاكتئاب:

يمكن ببعض العادات اليومية التغلب على الحالات البسيطة من الاكتئاب، وتشمل هذه النصائح:

1- تغيير العادات اليومية الروتينية

الروتين اليومي يمكن أن يتسبب في الوصول لشعور بأن جميع الأيام متشابهة، وتغيير هذه العادات عن طريق هوايات جديدة يمكن أن يغير من الروتين المتكرر الذي قد يصيب الإنسان بالاكتئاب,

2- مشاركة الآخرين في نشاطات مختلفة

المشاركة الاجتماعية في أي أنشطة تساعد بشكل كبير في التقليل من أعراض الاكتئاب والإصابة به، فيجب على أي شخص معرض للإصابة بالاكتئاب أن يشارك بها للتخلص من أي أفكار سلبية يشعر بها الشخص، كما أنها تساعد في التخلص من السبب الأشهر الذي يؤدي للإصابة بالاكئتاب وهو العزلة والبقاء منفردًا.

3- تحديد أهداف لتحقيقها

من أهم النصائح الموجهة للأشخاص المعرضين للإصابة بالاكتئاب هي تحديد أهداف على المدى البعيد والقصير لتحقيقها، فمهما كانت الأسباب بسيطة يمكن أن تساهم بشكل كبير في التخلص من أعراض الاكتئاب.

4- ممارسة نشاط رياضي

التمارين الرياضية واحدة من أهم القرارات التي من دورها يمكن أن تساهم في التخلص من شعور الاكتئاب، وذلك لأن الأنشطة الرياضية تساعد في إفراز مادة الإندورفين التي تساهم في تحسين المزاج والحالة السلبية.

5- الالتزام بنظام حياة صحي

تناول طعام صحي ونوم عدد ساعات كافية يساعد في التقليل من الاكتئاب، وتحديدًا الأكلات التي تحتوي على أوميجا 3 مثل الأسماك، التي تعتبر من مضادات الاكتئاب، كما أن النوم لساعات كافية يساعد في تقليل من حدة الاكتئاب.

٩ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات