top of page
  • صورة الكاتبTech one

ما أنواع عمليات زراعة الشعر؟

تُعتمد عمليات زراعة الشعر على فكرة أساسية وهي نقل الجذور الشعرية من منطقة فروة الرأس حيث يكون الشعر كثيفًا إلى منطقة أخرى تعاني من فقدان الشعر أو نقصه. لتحقيق هذه الهدف، تُستخدم عدة تقنيات تشمل:


 زراعة الشعر بالشريحة


زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUSS تبدأ بالطبيب باستخدام مشرط طبي لقطع شريحة صغيرة من فروة الرأس، وعادة ما يتم ذلك في الجزء الخلفي من فروة الرأس. يتراوح طول الشريحة عادةً بين 6 إلى 10 بوصات، ولكن قد تمتد أحيانًا لتشمل المنطقة بين الأذنين. يقوم الطبيب بخياطة موضع القطع باستخدام خيط طبي.


ثم يقسم فريق الجراح والمساعدين هذه الشريحة إلى عدة قطع صغيرة بواسطة المشرط، وتُعرف هذه القطع بـ "الطُعم". يصل عددها إلى حوالي 2000 قطعة، وقد تحتوي كل قطعة على شعرة واحدة فقط.


يقوم الطبيب بثقب فتحات صغيرة في فروة الرأس في المنطقة التي يريد زراعة الشعر بها، وذلك باستخدام إبرة صغيرة. يضع الطبيب الشعر المستخرج من الشريحة في هذه الفتحات. يُغطى هذا الموقع بضمادة طبية.


تترك هذه الطريقة عادة ندبة في فروة الرأس، لكن تساعد طول الشعر المحيط بها على إخفاء آثار هذه الندبة.


زراعة الشعر بالاقتطاف


زراعة الشعر بالاقتطاف هي إحدى تقنيات زراعة الشعر التي تهدف إلى استعادة الشعر في المناطق المتضررة من فقدان الشعر. تتضمن هذه العملية استخراج بصيلات الشعر الصحية من منطقة مانحة في فروة الرأس حيث الشعر كثيف، ثم زراعتها في المناطق التي تعاني من فقدان الشعر.


خطوات زراعة الشعر بالاقتطاف تتمثل في:


  • يقوم الطبيب بإزالة بصيلات الشعر الفردية من منطقة مانحة في فروة الرأس بشكل دقيق وحذر. يتم ذلك باستخدام جهاز دقيق يُسمى ميكروموتور أو إبرة دقيقة.

  • يتم تجهيز المنطقة المستقبلة لزراعة الشعر عن طريق إجراء فتحات صغيرة بواسطة إبرة دقيقة في الفروة.

  • يتم وضع بصيلات الشعر المستخرجة في الفتحات المحضرة بعناية. يُراعى توجيه الشعر بشكل طبيعي واحترافي لضمان النتائج الأمثل.

  • يتم إعطاء تعليمات للمريض حول الرعاية اللاحقة للمنطقة المزروعة، والتي قد تشمل توجيهات حول الشامبو المستخدم وتجنب التدخين والتعرض للشمس المباشرة.


زراعة الشعر بالاقتطاف تُعتبر عملية جراحية دقيقة تتطلب خبرة ومهارة من الطبيب المختص في جراحات زراعة الشعر. تعتبر هذه التقنية فعالة وآمنة لاستعادة الشعر في المناطق المتضررة، وقد تحتاج العملية إلى عدة جلسات اعتمادًا على حجم العملية وحالة فقدان الشعر.


زراعة الشعر بتقنية DHI (Direct Hair Implantation)


زراعة الشعر بتقنية DHI (Direct Hair Implantation) هي إحدى تقنيات زراعة الشعر الحديثة التي تهدف إلى استعادة الشعر في المناطق التي تعاني من فقدان الشعر. تمثل هذه التقنية تطورًا في مجال زراعة الشعر وتتميز بالعديد من المزايا على الأساليب التقليدية الأخرى.


تتضمن خطوات زراعة الشعر بتقنية DHI ما يلي:

  • استخراج البصيلات الشعرية: يتم استخراج بصيلات الشعر الصحية من منطقة مانحة في فروة الرأس باستخدام جهاز دقيق يُسمى ميكروموتور.

  • تحضير البصيلات الشعرية: تتم فرز وتصنيف البصيلات الشعرية وتحضيرها للزراعة.

  • تطبيق الأداة المبتكرة (DHI Choi Implanter Pen): يتم استخدام الأداة المبتكرة لزراعة البصيلات الشعرية مباشرة في المنطقة المستقبلة بدون الحاجة إلى فتحات مسبقة في الفروة. يقوم الجراح بزرع كل بصيلة شعر بشكل فردي ودقيق داخل الفتحة المستهدفة.

  • توجيه الشعر بشكل طبيعي: يتم وضع الشعر بشكل طبيعي ومناسب لتوجيهه وزاوية نموه لضمان النتائج الجمالية الطبيعية.

  • الرعاية بعد العملية: يتم تقديم توجيهات للمريض بشأن الرعاية اللاحقة للمنطقة المزروعة لضمان التئام سريع ونتائج ممتازة.


تتميز زراعة الشعر بتقنية DHI بالدقة والسرعة والنتائج الطبيعية، وتعتبر خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يرغبون في استعادة شعرهم بشكل فعال ودقيق.




ما هي المدة التي يحتاجها المريض لإتمام عملية زراعة الشعر؟


يتنوع مدى مدة العملية بين 4 إلى 8 ساعات، وذلك يعتمد على حالة المريض والمنطقة المستهدفة للزرع.

قد يحتاج المريض إلى زيارات إضافية لاستكمال العملية بالكامل، أو لزراعة المزيد من الشعر لتحقيق كثافة أكبر، حسب رغبته وتوصيات الطبيب.



Comments


Post: Blog2_Post
bottom of page