• Upper Medic

فينير الأسنان

تم التحديث: مايو 6




فينير الأسنان هي قشور رقيقة بلون الأسنان، يتم تثبيتها بالسطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرها. غالبًا ما تكون مصنوعة من مادة البورسلين أو الراتنج المركب ويتم لصقها بشكل دائم بأسنانك.

يمكن استخدام قشرة الأسنان هذه لعلاج عدد من المشاكل التجميلية المختلفة، بما في ذلك الأسنان المكسورة أو متغيرة اللون أو الأصغر حجماً من المتوسط.


قد يحصل بعض الأشخاص على قشرة واحدة فقط في حالة كسر الأسنان أو تصدعها (طبقة واحدة فقط)، لكن العديد منهم يحصلون على ما بين ستة إلى ثمانية قشور من أجل تكوين ابتسامة متساوية ومتناسقة. الأسنان الثمانية العلوية الأمامية هي أكثر الأسنان شيوعاً التي يوضع لها الفينيير.


ما هي أنواع الفينير؟

غالبًا ما يكون فينير الأسنان مصنوعة من البورسلين. يتطلب تطبيق فينير الأسنان التقليدي الكثير من العمل التحضيري المكثف مقارنة بالبدائل التي تسمى أحيانًا "فينير الأسنان بدون تحضير".


يستغرق فينير الأسنان بدون تحضير- والتي يتضمن خيارات مثل Lumineers و Vivaneeres - وقتًا أقل ويكون أقل ضرراًعلى الأسنان عند التطبيق.


عادةً ما يتضمن تطبيق فينير الأسنان التقليدية حفر وتصغير لهيكل الأسنان، وأحيانًا إزالة بعض الأسنان حتى بعد المينا (يعتبر هذا إجراء غير عكوس). يسمح هذا بالوضع المناسب للفينيير على السن الأساسي، قد يكون هذا مؤلمًا وغالبًا ما يتطلب مخدرًا موضعيًا.


من ناحية أخرى، قد يتطلب "فينير الأسنان بدون تحضير" بعض التحضير أو التغيير للأسنان، لكن هذه التعديلات ضئيلة مقارنة بالنوع السابق. بدلاً من إزالة الأسنان الموجودة إلى مابعد المينا، لا يؤثر فينير الأسنان بدون تحضير إلا على المينا السن. في كثير من الحالات، لا تتطلب فينير الأسنان بدون تحضير مخدرًا موضعيًا.


قشور الأسنان ليست مثل زرع الأسنان أو التيجان. إذ تغطي القشرة السطح الأمامي للأسنان فقط. من ناحية أخرى، يستبدل زرع السن كامل السن. تغطي التيجان أيضًا السن بالكامل، بينما تغطي القشرة السطح الأمامي للأسنان فقط (وهو ما يظهر بابتسامة).


ما هي فوائد فينير الاسنان؟


أكبر فائدة للفينير هو تحسين مظهر أسنانك، مما يمنحك ابتسامة أكثر إشراقًا وجمالاً. غالبًا ما نستخدم فينير الأسنان لعلاج حالات التجميل التالية:


  • أسنان مكسورة أو متصدعة.

  • تلون شديد بالسن أو لون غير متجانس لا يمكن إصلاحه بالتبييض.

  • فراغات بين الأسنان.

  • أسنان أصغر من المتوسط.

  • أسنان مدببة أو ذات شكل غير مفضل جمالياً.

يمكن أن تستمر قشرة الفينير لأكثر من عقد، اعتمادًا على نوع القشرة التي تختارها، مما يجعلها استثمارًا شبه دائم يجعلك أكثر ثقة في ابتسامتك.


كيف تستعد لموعدك؟

قبل أن تحصل على فينير الأسنان الخاص بك، سيكون لديك موعد مبدئي مع طبيب أسنانك لمناقشة الخيارات المناسبة لك وعدد القشور التي تريد وضعها. في بعض الحالات، إذا كانت الأسنان لديك غير مصفوفة بانتظام، فقد تحتاج إلى تقويم للأسنان قبل أن يتمكن طبيبك من وضع الفينير.

غالبًا ما يقوم طبيب أسنانك بطلب صورة أشعة سينية في هذه المرحلة لتقييم صحة أسنانك. سيبحث طبيبك عن أي علامات تسوس بالأسنان أو أمراض باللثة أو الحاجة إلى معالجة لب الأسنان. إذا كان لديك أي من هذه الحالات، قد لا تكون مرشحًا للفينير.


في الموعد التالي، للحصول على الحجم الدقيق لفينيير الأسنان الخاصة بك سيقوم طبيبك بإزالة حوالي نصف ملليمتر من أسنانك (يزيل المينا باستخدام أداة خاصة) لتصغير هيكل السن، قبل أن يأخذ طبعة لأسنانك بواسطة قالب خاص. ثم يتم إرسال هذا القالب إلى المختبر لصنع القشرة الخاصة بك.


كيف يتم وضع الفينير على الأسنان؟

يقوم طبيب أسنانك بتقييم ملاءمة القشرة وشكلها ولونها للتأكد من أنها مثالية لك.

بعد ذلك، يقوم طبيب أسنانك بتنظيف أسنانك جيدًا. هذا مهم، لأنه يمنع البكتيريا من أن تتجمع تحت القشرة وتسبب التسوس. بعد القيام بذلك، يقوم طبيبك و باستخدام أداة خاصة بتشكل بنية أكثر خشونة على سطح كل سن سيتم تطبيق القشرة عليه. هذا يجعل من السهل على القشرة الالتصاق بالسن.


يستخدم طبيب أسنانك بعد ذلك مادة لاصقة للأسنان لوضع القشرة على السن. يستخدمون الأشعة فوق البنفسجية لتقوية هذا الرابط بين القشرة الموضوعة والسن بسرعة، وبمجرد مغادرة العيادة، تصبح ابتسامتك الجديدة جاهزة!


عادةً لا يستمر هذا الموعد الثاني (حيث يتم وضع الفينير) أكثر من ساعتين، على الرغم من أنه قد يستغرق ثلاثين دقيقة إضافية إذا تم استخدام مخدر موضعي.


كيف تعتني بالفينير بعد وضعها؟

على عكس إجراءات طب الأسنان الأخرى، فإن عملية الشفاء لا تستغرق وقتًا طويلاً. بمجرد أن يتم لصق القشرة على السن وتلاشي مواد تخدير، يمكنك تناول الطعام والمضغ كما تفعل عادةً.


في بعض الحالات، بعد وضع القشرة مباشرة، قد تلاحظ أنك تشعر بالقليل من الملمس الخشن على سطح أسنانك. تتلاشى هذه المناطق الخشنة بعد عدة أيام من الأكل العادي وتنظيف الأسنان، إذا لم تختفي وحدها، يمكن لطبيب أسنانك أن يخففها.


عادةً ما تدوم قشور البورسلين التقليدية ما بين 10 و 15 عامًا، بينما يستمر فينير الأسنان بدون تحضير من 5 إلى 7 سنوات. يمكن أن يساعد اتخاذ بعض الاحتياطات في حصولك على أطول عمر ممكن لها. تشمل هذه الاحتياطات:


  • لا تمضغ أشياء صلبة مثل الأقلام أو قطع الثلج أو أظافر يدك.

  • لا تستخدم أسنانك مطلقًا لفتح العبوات.

  • حاول ألا تمضغ بأسنانك الأمامية. تناول الأطعمة القاسية بأسنانك الخلفية فقط؛ قطّع الأطعمة الصلبة مثل ألواح الشوكولاتة قبل تناولها، مما يسمح لك بمضغها بأسنانك الخلفية.

  • إذا كنت تضغط على أسنانك ليلاً، احصل على جبيرة أو مثبت لحماية قشور الأسنان من هذا الاحتكاك.

  • إذا كنت تمارس الرياضة، يجب عليك ارتداء واقي الفم لحماية الأسنان.

14 عرض0 تعليق