• Upper Medic

7 عادات سيئة يجب الإقلاع عنها للحفاظ على الأسنان

تاريخ التحديث: ١٣ سبتمبر ٢٠٢١


عادات سيئة يجب الإقلاع عنها للحفاظ على الأسنان

أسنان جيدة تعني ابتسامة جيدة، والحفاظ على نظافة الأسنان هو أمر أساسي للجميع ويحتاج لممارسات عديدة. فبشكل عام، ممارسة النظافة الجيدة للفم هي أكثر من مجرد منع من تسوس الأسنان فقط، فالأمر يتعلق أيضًا بعدة عوامل مثل العناية باللثة وحماية طبقة المينا بالإضافة إلى تقليل البكتيريا المتراكمة. في هذا المقال سنطرح هنا سبع عادات مضرة من الممكن أن تضر أسنانك، وسنخبرك عن كيفية إصلاحها.


1- الغسل المفرط للأسنان بالفرشاة:


على عكس ما يظن البعض، فإن التنظيف الشديد والمفرط الأسنان بالفرشاة غير مفيد، فهو يمكن أن يتسبب في تلف الأسنان واللثة.

فعملية التنظيف القاسي للأسنان قد تؤدي إلى حدوث تآكل في طبقة المينا (الطبقة الواقية للأسنان)، وهو ما قد يؤدي لزيادة الحساسية.

ويمكن أيضا أن يتسبب التنظيف الشديد في دفع اللثة بعيدا عن الأسنان...وعمومًا لا توجد طريقة حتى الآن لاستعادة المينا الأسنان المفقودة


2- مضغ الثلج:


لو كنت معتاد على مضغ الثلج فعليك التوقف! يمكن أن تتسبب هذه العادة في كسر الأسنان وتشققها. وهذا النوع من الضرر لا يمكن إصلاحه بسهولة. وبالنظر إلى درجة أو شدة التشقق أو نسبة الكسر، قد يحتاج الأمر إلى حشوا أو تاجا، أو ربما يؤدي لفقدان السن تماما.


عادًة من يمضغون الثلج يمضغونه لشعورهم برغبة في الطحن، ومن الممكن تجنب هذا عن طريق تناول وجبات الأطعمة المقرمشة الخفيفة والصحية مثل الجزر و الفشار والتفاح.


3- طحن الأسنان:


يطحن الكثير من الناس أسنانهم خلال النوم بدون أن يدركوا أنهم يقوموا ذلك. طحن الأسنان يمكن أن يؤدي لتآكلها مما قد يزيد من خطر حدوث تسوس الأسنان والكسور. وأما العلامات التي قد تدل على حدوث صرير الأسنان في أثناء الليل هي: الاستيقاظ مع الإحساس بألم في الفك أو وجود صداع خفيف، وربما وجود بعض التلف في الخدين من الداخل، الأمر الذي قد يعني أنك كنت تطحن أسنانك أثناء نومك.


لمحاولة تقليل الضرر، حاول ارتداء جهاز طبي بلاستيكي يعمل على حماية الأسنان في أثناء النوم ليلا. وهو عبارة عن جهاز مخصص يتم وضعه على جانب واحد من منطقة الفك فوق الأسنان من الفك فيقوم بتوفير حاجز واقي .


كما يرتبط الصرير في الأسنان بالإجهاد أيضا، وبما يتفاقم ويزداد أحيانًا نتيجة لبعض التدريبات البدنية المكثفة مثل رياضات رفع الأثقال والأوزان الثقيلة التي ربما تؤدي للضغط على الفك.


عليك بممارسة بعض تقنيات التأمل والهدوء أو محاولة أخذ حمام دافئ قبل الخلود إلى النوم، وعليك بتدليك عضلات الفك لإرخائها أيضًا.


4. قضم الأظافر:

هي عادة متعلقة بالتوتر،لكنها من المكن أن تتسبب في كسر الأسنان وتؤدي إلى تشققها. هذه الكسور يمكن حلها عن طريق الربط المركب، وهو العملية التي تتضمن وضع الراتنج في الكسور لكي تتحسن. ومع ذلك، إذا لم تقلع عن هذه العادة، فمن الممكن أن ينكسر ذلك الترابط المركب أيضا.!

وبرغم غرابة الحل، ربما قد يساعدك تجميل الأظافر في تقليل الرغبة التي تتملكك لقضم أظافرك. وربما أيضًا مضغ العلكة الخالية.


5- استخدامك لأسنانك كأدوات:

هي عادة غالبًا ما يقوم بها معظمنا، كفتح كيس من منتجات الفشار أو رقائق البطاطس عن طريق الأسنان أو نزع غطاء المشروبات الغازية ، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الأسنان، ربما عن طريق كسرها أو خلعها.عليك ألا تقوم بالاستسهال وأن تبحث عن الأدوات الصحيحة بدلًا من أسنانك


6- الشرب دون شفاطة:

يؤدي شرب بعض المشروبات التي تحتوي على سكريات من دون الشفاطة إلى تسوس الأسنان جعل الأسنان تظهر بلون أصفر أو بنية اللون، ولكن باستخدام الشفاطة يمكن أن تقلل الضرر الناجم عن تناول هذه المشروبات.


7. التدخين:

يسبب التدخين رائحة الفم الكريهة ويقوم بصبغ الأسنان باللون الأصفر.





٢٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل