• Upper Medic

عملية شفط دهون البطن، وأهم النصائح المتعلقة بها

تاريخ التحديث: ١٨ أغسطس ٢٠٢١



ما هي عملية شفط دهون البطن ؟

عملية شفط دهون البطن واحدة من أكثر العمليات الجراحية التجميلية شيوعًا في العالم، وتعني عملياً نحت الجسم وإعادة تحديده.

تزيل عملية شفط دهون البطن الرواسب الدهنية في الجسم التي تقاوم النظام الغذائي وممارسة الرياضة، تعتبر عملية شفط دهون البطن إجراء تجميليًا يحسن مظهر منطقة الوسط بالجسم.

عملية شفط الدهون ليس إجراءً لإنقاص الوزن، لذلك يجب ألا تتوقع خسارة الوزن بعد ذلك. في الواقع، يعد الحفاظ على وزن صحي أمرًا ضروري لتحقيق نتائج طويلة الأمد، كما أن شفط دهون البطن ليس علاجًا للسيلوليت أو علامات التمدد.

ما الذي يجب عليك فعله قبل عملية شفط دهون البطن؟

1. اتباع أسلوب حياة صحي قبل الجراحة

لا يُقصد بعملية شفط دهون البطن بأنها طريقة سهلة لفقدان الكثير من الوزن، ولكنها أداة للمساعدة في التخلص من تلك المنطقة ذات الدهون العنيدة على النظام الغذائي الصحي والرياضة إضافة لنحت الجسم وتحديده.

ويستخدم بعض الأشخاص عملية شفط دهون البطن في بداية رحلة إنقاص الوزن، وينتظر بعض الأشخاص حتى يفقدوا وزنًا كبيرًا أولاً.

يمكن أن يكون شفط الدهون في بعض الأحيان حافزًا للاستمرار في نمط حياة صحي بعد العملية، لكن يتفق معظم الأطباء على أن عملية شفط دهون البطن يجب أن تتم كإجراء تحديد للجسم بعد فقدان الوزن.

2. تجنب بعض الأدوية

تجنب تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية لأنها يمكن أن تزيد من النزيف بعد عملية شفط دهون البطن.

3. التوقف عن التدخين

قد يعيق التدخين عملية الشفاء، إذ يعتبر النيكوتين مسببًا لتضييق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى إبطاء الشفاء وزيادة فرص حدوث مضاعفات.

استشر طبيبك لمناقشة موعد الإقلاع عن التدخين، ولكن بشكل عام يجب التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل عملية شفط دهون البطن وأسبوعين بعدها. (والأفضل من ذلك، أن تستخدم هذا الإجراء كذريعة للتخلص من هذه العادة إلى الأبد!

من الممكن تأجيل الجراحة إذا شك طبيبك أنك لم تتوقف عن التدخين.

4. اجعل توقعاتك واقعية لنتائج عملية شفط دهون البطن

لا يجب عليك أن تتوقع أنك ستحصل بعد عملية شفط دهون البطن على جسم مختلف تماماً، إنها ليست أداة سحرية.

ستظل كما أنت بعد الجراحة، إذا كنت تتوقع أن تتحول إلى جسم عارضي الأزياء، فستصاب بخيبة أمل من النتائج، حتى لو كانت رائعة بالفعل.

تأكد من أن طبيبك يمكن أن يعطيك توقعًا واضحًا للنتائج التي ستحصل عليها. اطلب رؤية الصور قبل وبعد.

كيف تتم عملية شفط دهون البطن

1. التخدير

يمكن للجراح إجراء هذه العملية دون الحاجة إلى التخدير العام. إذ يمكن استخدام المخدر الموضعي مثل: الليدوكائين والتسكين، لإزالة الدهون من المناطق المستهدفة.

قد يضطر الجراح لاستخدم التخدير العام فقط إذا كان هنالك عدة مواقع يجب إزالة الدهون منها، أو كان من الضروري شفط دهون البطن بكميات كبيرة.

2. إجراء الشقوق

بعد التخدير، سيبدأ الجراح العملية عن طريق إجراء بعض الشقوق الصغيرة في مواقع مخفية قدر الإمكان ومحددة مسبقًا، يمكن أن يكون حجم الشق من 7-8 ملم في معظم الحالات.

سيتم إجراء الشقوق على خطوط التجاعيد الطبيعية أو في المناطق المخفية لتقليل مظهر الندوب اللاحقة.

لا تتطلب الجراحة التجميلية لعملية شفط دهون البطن عادةً شقوق كبيرة ما لم يتم دمجها مع إجراءات أخرى مثل شد البطن أو شد الثدي.

3. تقليل الأنسجة الدهنية

من خلال الشقوق، يقوم الجراح بإدخال أنبوبة رفيعة قطرها حوالي 5-6 ملم لإزالة الأنسجة الدهنية غير المرغوب فيها من الطبقات العميقة، هذه أنبوبة تكون موصولة بجهاز Suction لسحب الدهون.

سيتعامل الجراح مع الأنسجة الدهنية بلطف باستخدام هذه الأنبوبة عن طريق تحريكها ذهابًا وإيابًا لإخراج الأنسجة الدهنية. بمجرد أن تتكسر الخلايا الدهنية، يصبح من السهل شفطها بطريقة بسيطة باستخدام مضخة متصلة بالطرف الآخر من الأنبوب.

نستخدم لتسهيل هذه العملية سيروم ملحي يساعد في خلخلة النسيج الدهني، ونحقن معه أدرينالين لتقليل كمية النزف.

4. استخدام تقنيات الليزر أو الفيزر لشفط دهون البطن

قد يتم الجمع بين التقنيات المتقدمة القائمة على الحرارة مثل الليزر أو الفيزر لإجراء عملية شفط دهون البطن بطريقة أكثر دقة وأقل تداخل.

إذ ستعمل الحرارة المتحكم بها المتولدة في طبقات الدهون العميقة على تذويب الخلايا الدهنية المستهدفة، وتسهيل سحبها.

أثناء وبعد الجراحة، سيتم إعطاء المريض سوائل وريدية للتعويض عن فقدان الدم وسوائل الجسم.

5. إغلاق الشقوق

بمجرد إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة، يقوم الجراح بإغلاق الشقوق بالخيوط الجراحية.

في كثير من الحالات، يتم وضع أنابيب تصريف مؤقتة تحت الجلد في مواقع الشق لتجميع السوائل الزائدة وتقليل مخاطر الالتهاب، وفي غضون أسبوع أو 10 أيام بعد الجراحة ، يتم إزالة الغرزات وأنابيب التصريف.


عملية شفط دهون البطن بالفيزر


ذكرنا أن هناك بعض التقنيات المتقدمة لسحب الدهون منها الليزر والفيزر. يعتمد كل منهما على استخدام الحرارة لتذويب الدهون. والفيزر Vaser هو استخدام الموجات فوق الصوتية لتحقيق هذا الغرض.


ما هي مميزات شفط الدهون بالفيزر؟


يتميز شفط الدهون بالفيزر بعدد من المميزات الهامة منها:

  • تذويب الدهون وشفطها.

  • الدقة الشديدة والوصول لمناطق صعبة مثل عضلات الذقن والذراعين والفخذين.


متى تظهر نتائج شفط الدهون بالفيزر؟


يبدأ ظهور النتائج الأولية لشفط الدهون في غضون 5 إلى 7 أسابيع بعد العملية. بينما تظهر النتائج النهائية بعد فترة أطول تصل إلى 6 أشهر أحيانًا.


عملية شفط دهون البطن بالليزر


شفط الدهون بالليزر هي التقنية الثانية التي يشيع استخدامها لنحت الجسم. وكما ذكرنا فإن هذه التقنية تعتمد على الحرارة لتسخين وتفكيك وتذويب الخلايا الدهنية ثم شفطها. تنتج هذه الحرارة من موجات الليزر، وهي تعد إجراءًا أقدم مقارنة بتقنية الفيزر.


ما الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر؟


هنا يأتي السؤال المنطقي: ما الفرق بين الليزر والفيزر وأيهما أكثر نفعًا لي؟


والإجابة هي أن كل من التقنيتين فعالة في تذويب الدهون. نتيجة الحرارة التي تنتج عن كل منهما. لكن الفرق أن جهاز الفيزر يستخدم الموجات فوق الصوتية فيما يستخدم الآخر موجات الليزر. كما أن جهاز الفيزر أكثر دقة ويصل لأماكن أكثر صعوبة مثل الذقن وعضلات الذراعين والفخذين.


كيف اعتني بنفسي بعد عملية شفط دهون البطن؟

1. استمر في اتباع أسلوب الحياة الصحي للشفاء بشكل أسرع

  • ابدأ بممارسة الرياضة بمجرد أن تصبح جاهزًا لذلك.

  • سيساعدك شرب الماء وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية في التعافي والحصول على نتائج أفضل في النهاية.

  • يمكنك البدء في المشي الخفيف على الفور تقريبًا، حيث يساعد تحريك جسمك على تسريع عملية الشفاء.

بشكل عام يجب ألا تمارس تمارين قوية ويجب أن تتجنب أي مجهود بدني كبير لمدة 3 أسابيع على الأقل بعد الجراحة. ويجب ألا تشارك في أي رياضة تتطلب الاحتكاك الجسدي قبل موافقة طبيبك على ذلك. بشكل عام، يجب تجنب مثل هذا النشاط لمدة لا تقل عن 4 أسابيع بعد عملية شفط دهون البطن.

2. اتبع خطة التعافي الخاصة بك واستمر في ارتداء الملابس الضاغطة (المشدّات)

نعلم أن الملابس الضيقة ليست مريحة، لكنها تساعد جسمك حقًا على الشفاء بشكل صحيح. اتبع نصائح طبيبك للشفاء. إذا شعرت أن رباطك الضاغط فضفاض، فتأكد من حصولك على مقاس أصغر.

التدليك هو علاج آخر موصوف بشكل شائع بعد العملية ويمكن أن يساعد في الشفاء. تأكد من التحدث مع طبيبك حول كيفية إجراء التدليك الذاتي، و عدد مرات التدليك التي يجب أن تخضع لها بعد الجراحة.

3. انتبه لوزنك، قد تعود لاكتساب الوزن بعد شفط الدهون

في حين أنه من الصحيح أنه سيكون لديك عدد أقل من الخلايا الدهنية في المناطق التي خضعت لشفط الدهون، إلا أنه لا يزال بإمكانك زيادة الوزن (و خاصةً في المناطق التي لم يتم علاجها).

خلاصة القول هي أنه إذا كنت تريد الحفاظ على نتائجك، فأنت بحاجة إلى الحفاظ على وزنك باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.


4. التزم بتعليمات طبيبك للحصول على أفضل النتائج

تأكد من الحفاظ على الشقوق الصغيرة المجراة أثناء الجراحة نظيفة وجافة حتى زيارتك الأولى بعد الجراحة إلى العيادة، يمكنك البدء في الاستحمام بعد يومين من الجراحة.

  • تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم فقط على النحو الموصوف من قبل الطبيب.

  • لا تتناول الأسبرين أو أي مركبات مضادة للالتهابات لمدة أسبوعين قبل الجراحة وأسبوعين بعد الجراحة إلا إذا ناقشتها أولاً مع طبيبك.

  • إذا كنت مدخنًا، فيجب ألا تدخن لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة وأسبوعين بعد الجراحة، يعيق تدخين التبغ ومضغه الدورة الدموية ويمكن أن يضر بنتائج الجراحة بشكل كبير.

  • قد تكون الخيوط الجراحية المستخدمة لإغلاق الشقوق الصغيرة قابلة للامتصاص أو غير قابلة للامتصاص. ستختفي الخيوط القابلة للامتصاص من تلقاء نفسها في غضون 5 إلى 7 أيام. يجب إزالة الخيوط غير القابلة للامتصاص بعد حوالي أسبوع من عملية شفط دهون البطن.

هل تعتبر عملية شفط دهون البطن خياراً مناسباً لي؟

تحدث مع طبيبك حول هذا، إذا انطبق عليك واحد أو أكثر مما يلي، فإن عملية شفط دهون البطن يعد خيارًا مناسباً لك:

  • لديك تجمع من الدهون الزائدة على البطن، ولا تستجيب للنظام الغذائي أو التمارين الرياضية.

  • بعض المناطق بجسمك غير متناسقة مع البقية، ويمكن أن يؤدي تقليل الدهون الزائدة في منطقة واحدة من الجسم إلى تحقيق توازن أفضل مع شكل جسمك.

  • وزنك مثالي أو قريب من المثالي، يعتبر شفط الدهون هو الخيار الأفضل لتقليل ترسبات الدهون الموضعية للحصول على الجسم المرغوب.

  • قد يشكل شفط الدهون لما يعطيه من شعور باللياقة والنحافة دافع لك للبداية برحلة التخلص من الوزن، لكنها ليست طريقة لفقدان الوزن. وبشكل عام إن المرضى الأكثر رضا عن نتائج الجراحة غالباً يكونون سعداء بوزنهم قبل الجراحة.

أسعار عمليات شفط الدهون في البطن

أكثر ما يهم العديد من الأشخاص هو تكلفة عملية شفط دهون البطن والتي تعتمد على اختيار المكان الذي يجرى به العملية (المستشفى أو المركز الطبي) والطبيب الخبير في عمليات شفط الدهون ونوع التقنيات المستخدمة بالعملية ومدى تطورها.

عادة ما تتفاوت الأسعار لعملية شفط دهون البطن في مصر من 8,000 إلى 12,000 جنيه.



٣٢٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل