• Upper Medic

حب الشباب وفصل الصيف وطرق التغلب عليه

تاريخ التحديث: ٢٢ سبتمبر ٢٠٢١


مشكلة حب الشباب

غالباً ما يرتبط ظهور حب الشباب بالهرمونات، حيث أنه في معظم الأحيان يبدأ حب الشباب في الظهور مع البلوغ ويصبح مصدر للإزعاج لمعظم الشباب على وجه الخصوص.مع ذلك، يمكن أن يشكل حب الشباب مشكلة لأي فئة عمرية وليست مقتصرة على الشباب.


قد تعاني بعض الفتيات أو السيدات من ظهور حب الشباب مع التغيرات الهرمونية في المراحل المختلفة مثل الدورة الشهرية، الحمل أو مع تعاطي موانع الحمل.


الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما أن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار ولكنه ليس مستحيلاً فهناك علاجات كثيرة قادرة على إخفاء مشكلة حب الشباب تماماً.


أسباب ظهور حب الشباب


يتكون الشعر من بصيلات لها جذور تحت الجلد وترتبط هذه البصيلات بغدد دهنية لتساعده على النعومة عن طريق إفراز مادة دهنية تسمى "Sebum"، ولكن مع زيادة إفراز هذه المادة الدهنية تبدأ في التراكم على مسام البشرة الخارجية وانسدادها لتتراكم تلك المادة الدهنية تحت خلايا الجلد الميت على البشرة ويظهر الانتفاخ المعروف لدينا باسم حب الشباب.


ومن هنا يمكننا القول أن أسباب ظهور حب الشباب يمكن أن ينقسم لثلاثة أسباب:

  • زيادة في إفراز المادة الدهنية من الغدد الدهنية بجوار بصيلة الشعر.

  • زيادة في انتاج مادة الكيراتين وبالتالي زيادة في كمية الجلد الميت.

  • عدم تنظيف البشرة بشكل جيد وتراكم الجراثيم عليها.

ما هي العوامل المسببة للإصابة بحب الشباب؟


عادة ما يرتبط ظهور حب الشباب بالعوامل التي تؤثر على الهرمونات بالجسم مثل:

  • مرحلة البلوغ والشباب سواء بالذكور أو بالإناث.

  • مرحلة الحمل لما يصاحبها من تغير كبير بالهرمونات.

  • في الفترة المصاحبة لموعد الدورة الشهرية عند السيدات والبنات.

كما أن ظهور حب الشباب قد يرتبط ببعض العوامل الأخرى مثل:

  • الجينات الوراثية ودورها في تعرض البشرة لحب الشباب.

  • بعض الأدوية ومستحضرات التجميل المحتوية على مادة الكورتيزون.

  • تناول بعض الأكلات المحفزة لزيادة إنتاج المادة الدهنية كالأكلات الدهنية والحارة والشيكولاته.

ما هي أنواع حب الشباب؟


كما ذكرنا سابقًا ظهور حب الشباب مرتبط بانسداد المسام الموجودة على البشرة وحسب عمق الانسداد يتم تحديد نوع حب الشباب والذي قد ينقسم إلى:

  1. الرؤوس البيضاء والسوداء

  2. رؤوس سوداء مؤلمة وملتهبة

  3. تكتلات كبيرة وصلبة ومؤلمة تحت سطح الجلد

  4. حويصلات مؤلمة مليئة بالقيح تحت سطح الجلد وهذا النوع قد يترك ندبات عند التهابه


كيف يتم علاج حب الشباب؟


مشكلة حب الشباب ليس فقط مشكلة مرضية ولكنها أيضًا مشكلة تؤثر على نفسية الشخص لما تسببه من تشوه بالوجه، ومع اختلاف الأسباب لا يبحث أحد سوى عن علاج لمشكلة حب الشباب.


حب الشباب من المشاكل التي تحتاج إلى صبر لحلها نظرًا لطول المدة التي يحتاجها الشخص ليشعر بالتأثير والتي قد تستغرق من 4 - 8 أسابيع ليبدأ الشخص في ملاحظة الفرق.


والهدف الرئيسي من علاج حب الشباب هو تقليل كمية الدهون المفرزة بالبشرة وتنقيتها من أي بكتيريا قد تكون عالقة بها، لذلك نلجأ إلى أحد هذه الأنواع للعلاج.


  • علاج موضعي

في المراحل الأولى من ظهور البثور الخفيفة التي تنذر بتكون حب الشباب على البشرة يكون العلاج الموضعي فعال للسيطرة عليها قبل تطور المشكلة للمرحلة التالية وهدفه كما ذكرنا سابقًا هو تقليل الافرازات الدهنية والقضاء على الجراثيم، والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

  • علاج دوائي

في حالة تطور حب الشباب لمرحلة متقدمة وبدء انسداد مسام البشرة وظهور الحبوب بعنف، يبدأ العلاج الدوائي في العمل لمنع الانسداد الناتج عن زيادة إنتاج المواد الدهنية ببصيلات الشعر، ولتجديد خلايا الجلد الميتة والتخلص منها.

  • الجلسات التجميلية

في بعض الحالات تكون كل الخطوات السابق ذكرها غير كافية وقد يحتاج المريض للخضوع لبعض الجلسات العلاجية لعلاج حب الشباب والندبات المرتبطة به مثل جلسات الليزر والتقشير الكيميائي.


اقراء عن علاج الندبات القديمة بالليزر

١٤٩ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل