الشخصيه الحديه ما بين التشخيص و الاسباب

اذا كنت تميل الي الاندفاعيه و المزاجيه المفرطه و الخوف الشديد من الهجر

فانت لديك اضطراب الشخصية الحدّية (BPD) Borderline personality disorder، أو الشخصية الاندفاعية المزاجية، أو الشخصية غير المستقرة عاطفيًا، يعرف بخلل في توازن العواطف والانفعالات، فيتميز المصاب بالاندفاعية وتقلب المزاج وعدم الاستقرار في السلوك والعلاقات الاجتماعية وفي الشخصية وصورة الذات.

يبدا هذا الاضطراب في مراحل المراهقة، ويتميز بتقلبات مزاجية عنيفة تستمر عدة ساعات أو عدة أيام، تتمثل بسعادة غامرة أو ضيق وقلق، كما تحدث نوبات شديدة من الغضب والتهيج وفقدان الأعصاب وما ينتج عنه من تصرفات غير لائقة، الأمر الذي يكون من الصعب فهمه بالنسبة للآخرين، إذ إن الشخصية الحدية من أكثر الشخصيات الحساسة التي تتأثر سريعًا، ومشاعر المصاب تتطور سريعًا، فهو يغضب بسرعة، ويعبر عن هذا الغضب، لكنه لا يؤذي أحدًا، ما عدا نفسه.ويشعر بالأشخاص المحيطين حوله و يقيمهم بحالة إقصائية، إما الحب الشديد و اما الكرة الشديد فلا يوجد المصطلح الوسطي لديهم و يسمي ذلك بأسلوب التفكير أبيض- أسود.


ويشيع السلوك الاندفاعي عند مرضى اضطراب الشخصية الحدية، بما في ذلك تعاطي مواد الإدمان أو شرب الكحول أو اضطرابات الأكل أو التهور في القيادة أو تبذير النقود أو الاستقالة من وظيفة جيدة أو إنهاء علاقات ناجحة.


كذلك فإن الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية قد يسعى إلى التقارب، لكن استجاباته العاطفية المكثفة وغير المستقرة تميل إلى عزل الآخرين، ما يسبب مشاعر العزلة والهجر على المدى الطويل، وهذا يؤدي إلى الضجر والفراغ والملل الدائم.


ويعاني المصاب باضطراب الشخصية الحدية من مشاكل في تكوين صورة واضحة عن شخصيته وهويته، فهو يميل إلى مواجهة مشاكل مع نفسه لمعرفة ما الشيء الذي يقيمه أو الذي يؤمن به أو يفضله أو يستمتع به، كما يكون غير واثق من أهدافه بعيدة الأمد، وذلك فيما يتعلق بالعلاقات والعمل، وكل ذلك يؤدي إلى شعور الشخص بالضياع و الفراغ الداخلي و اضطراب و تشوة صورةالذات.


ونتيجة للمشاعر السلبية المتراكمة فإن المصاب بالشخصية الحدية قد يقدم على إيذاء نفسه ومحاولة الانتحار بجرح نفسه أو كل صور ايذاء الذات المختلفه.


كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية الحدية؟


عادة ما يتم تشخيص اضطراب الشخصية الحدية لدى البالغين والمراهقين وليس الأطفال، وذلك لأن علامات وأعراض اضطراب الشخصية الحدية التي تظهر على الشخص قد تختفي بينما يكبر الأطفال ويصبحون أكثر نضجًا، ويعتمد التشخيص على فحص نفسي من قبل طبيب و اخصائي نفسي مؤهل.


اعراض و مؤشرات تشير أنك تعاني من اضطراب الشخصيه الحديه؟


تغير مزاجي مفاجئ يمكن أن يستمر لعدة أيام أو لبضع ساعات فقط.


العلاقات غير المستقرة التي يمكن أن تتغير بشكل كبير من الحب الشديد والمثالية إلى الكراهية الشديدة.


تكون صورة ذاتية غير مستقرة أو مختلة أو شعور ذاتي مشوه.


الخوف المستمر من الهجر والرفض.


مشاعر قوية من القلق والاكتئاب.


سلوكيات متهورة محفوفة بالمخاطر ومدمرة، بما في ذلك القيادة المتهورة وإساءة استخدام المخدرات أو الكحول وممارسة الجنس غير الآمن.


العنف والعدوانية تجاه الآخرين.


تزايد مشاعر العزلة والضجر والفراغ.


تهديدات أو أفعال متكرّرة بإيذاء النفس.

٨ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل