• Upper Medic

التثدي عند الرجال

تم التحديث: مايو 6



ما هو التثدي؟


التثدي هو حالة من نمو مفرط أو تضخم يصيب أنسجة الثدي لدى الذكور. يصبح بذلك الثديان أكبر، وقد ينمو الثديان بشكل غير متساو أو غير متناظر.


يحدث التثدي في الكثير من الأحيان بشكل طبيعي، مثل سن المراهقة بسبب التغيرات الهرمونية بتلك المرحلة، ويمكن أن يحدث أيضًا للأطفال حديثي الولادة وللرجال مع تقدمهم في العمر(60 عامًا وما فوق).


كما ذكرنا يمكن أن يكون التثدي تغيرًا طبيعيًا، ويمكن أن يعاني الرجال أيضًا من التثدي بسبب التغيرات الهرمونية أو الآثار الجانبية للأدوية.

لن نتطرق لمناقشة التثدي الكاذب في هذا المقال، ولكنه ناتج عن السمنة وزيادة الدهون في أنسجة الثدي، و ليس بسبب زيادة أنسجة الغدية بالثدي.

معظم حالات التثدي لا تتطلب العلاج. ومع ذلك، ولأسباب تجميلية (إذ قد تؤثر الحالة على احترام الذات وتتسبب في انسحاب الشخص من الأنشطة العامة) يمكن علاج التثدي عن طريق الأدوية أو الجراحة أو التوقف عن استخدام بعض الأدوية أو المواد غير القانونية.


أسباب التثدي عند الرجال


يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون عادةً مع زيادة هرمون الاستروجين إلى حدوث معظم حالات تضخم الثدي لدى الرجال. يمكن أن تكون هذه التقلبات الهرمونية طبيعية في مراحل مختلفة من الحياة عند الرضع والأطفال الذين يدخلون سن البلوغ أو الرجال الأكبر سنًا.


الإياس


إياس الذكورة هي مرحلة في حياة الرجل تشبه سن اليأس عند المرأة. أثناء إياس الذكور، ينخفض ​​إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية، وخاصة هرمون التستوستيرون، على مدى عدة سنوات. يحدث الإياس عادة في منتصف العمر، وقد يؤدي إلى التثدي وتساقط الشعر والأرق.


البلوغ


على الرغم من أن أجسام الصبيان تنتج الأندروجينات (هرمونات الذكورة الجنسية)، إلا أنهم ينتجون أيضًا هرمون الاستروجين الأنثوي.


عند دخول سن البلوغ، قد يمر المراهق بمرحلة يتم فيها إنتاج هرمون الاستروجين أكثر من الأندروجينات. هذا يمكن أن يؤدي إلى التثدي. عادة ما تكون هذه الحالة مؤقتة وتتراجع عند إعادة توازن مستويات الهرمون.

حليب الثدي


قد يصاب الأطفال الرضع بالتثدي عند شرب حليب أمهاتهم. إذ يمر هرمون الاستروجين عبر حليب الثدي من الأم لابنها، لذلك قد يعاني الأطفال الرضع من زيادة طفيفة في مستويات هرمون الاستروجين لديهم.


المخدرات والأدوية


يمكن لأدوية مثل المنشطات (الأمفيتامينات) وبعض الأدوية غير القانونية مثل: الستيرويدات الابتنائية أو الهيروين أو الماريجوانا، أن تسبب زيادة طفيفة في مستويات هرمون الاستروجين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التثدي.

ويمكن أن يكون التثدي من الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية والعلاج الكيميائي وأدوية سرطان البروستات والقرحة المعدية أو أدوية القلب والأوعية الدموية.


حالات طبية أخرى


بعض الأمراض والحالات الطبية قد تسبب التثدي أيضًا، وتشمل هذه الحالات:

  • أمراض الكبد (تليف الكبد).

  • الفشل الكلوي المزمن.

  • سرطان الرئة.

  • سرطان الخصية.

  • أورام الغدد الكظرية أو الغدة النخامية.

  • بعض الحالات التي يولد بها الطفل (الاضطرابات الخلقية).

  • فرط نشاط الغدة الدرقية

  • البدانة.


التثدي غير مرتبط بسرطان الثدي. من النادر أن يصاب الرجال بسرطان الثدي. لكن قد يقوم طبيبك ببعض الاختبارات لاستبعاد الإصابة بسرطان الثدي.


ما هي أعراض التثدي عند الرجال؟


قد يكون لديك تثدي في أحد الثديين أو كليهما. قد يبدأ على شكل كتلة أو أنسجة دهنية تحت الحلمة، والتي قد تكون مؤلمة. وغالبًا ما يكبر الثديان بشكل غير متساو.


تشمل أعراض التثدي ما يلي:

  • تورم الثديين.

  • إفرازات من الثدي.

  • ألم عند لمس الثديين.


اعتمادًا على السبب، قد تكون هناك أعراض أخرى أيضًا. إذا كانت لديك أعراض تضخم الثدي، فاتصل بطبيبك حتى يتمكن من تحديد سبب حالتك.


كيف يتم تشخيص التثدي؟


لتحديد سبب كبر حجم ثدييك ، سيطرح طبيبك أسئلة حول تاريخك الطبي والتاريخ الطبي لعائلتك. سيقوم أيضًا بفحص ثدييك وأعضائك التناسلية، في حالة التثدي، يزيد قطر نسيج الثدي عن 0.5 سم.

إذا لم يكن سبب حالتك واضحًا، فقد يطلب طبيبك إجراء اختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمونات ووظائف الكبد، وقد يطلب الطبيب صورة ماموجرام للثديين، أو تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية (إيكو) لفحص أنسجة الثدي والتحقق من عدم وجود أي نمو غير طبيعي.

في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء مزيد من الاختبارات مثل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية أو الخزعات للبحث عن الخلايا السرطانية.

كيف يتم علاج التثدي عند الرجال؟


لا يحتاج التثدي في العادة إلى أي علاج ويختفي من تلقاء نفسه.

مع ذلك، إذا كان ناتجًا عن حالة طبية ما، فيجب معالجة هذه الحالة لحل مشكلة تضخم الثدي.

في حالات التثدي الذي يسبب ألمًا شديدًا أو إحراجًا اجتماعيًا إذ قد يسبب لدى البعض شعوراً بالحرج أو الخجل أو الاكتئاب أو يحرمك من المشاركة في أنشطتك العادية ، يمكن استخدام الأدوية أو الجراحة لتصحيح الحالة.

  • الجراحة


يمكن استخدام الجراحة لإزالة الدهون الزائدة في الثدي والأنسجة الغدية، ونادراً ما نلجأ للجراحة.

  • الأدوية


الأدوية التي تؤثر على مستوى هرمون الأستروجين مثل: تاموكسيفين ورالوكسيفين يمكن استخدامها.

تحدث معظم حالات التثدي في أثناء فترة البلوغ، عادة ما تتحسن الحالة من تلقاء نفسها دون علاج كما ذكرنا، قد يستغرق هذا من 6 أشهر إلى 2 أو 3 سنوات.

إذا تسبب دواء ما في تضخم الثدي، قد تضطر إلى التوقف عن تناول الدواء واستبداله بدواء آخر حتى تحل المشكلة.


7 عرض0 تعليق