top of page
  • Upper Medic

طرق علاج التثدي عند الرجال، ونتيجتها

تاريخ التحديث: ١٥ سبتمبر ٢٠٢١




شكل الجسم الجذّاب المتناسق حلم يحلم به كل من الرجل والمرأة، وشاركت السوشيال ميديا في جزء من هذا الحلم إذ يشارك الجميع كل ما هو جميل وملفت للأنظار، فيبدأ كل منا بالنظر إلي عيوب جسده فقط ويتمنى لو هناك حل سحري يذهب بها.


مشكلة التثدي عند الرجال من أكبر المشاكل التي تفقد الرجل ثقته بنفسه بسبب هذا المظهر حتى ولو كانت مشكلة شكلية فقط ولا تمثل مرضًا. وقد يحدث كبر حجم الثديين للرجل بسبب عدة عوامل سنذكرها لاحقًًا في المقال.


ومع تطور تكنولوجيا المناظير وتطبيقها على علم الطب والجراحات أصبح هناك حل حلول فعالة يمكن بها علاج التثدي عند الرجال بشكل جذري.


ما هو التثدي عند الرجال؟

التثدي عند الرجال معناه كبر حجم الغدد الثديية عند الرجل، ويحدث هذا بسبب خلل في الهرمونات الجنسية الإستروجين والتستوستيرون.


نقص هرمون التوستيستيرون وزيادة هرمون الإستروجين بسبب عدة عوامل سنذكرها في المقال يؤدي إلى هذه المشكلة المحرجة.


وكما قلنا أن التثدي هو كبر حجم الغدة نفسها وليس الخلايا الدهنية، إذ تكبر الخلايا الدهنية و تُسبب التثدي الكاذب عند مرضى السمنة المفرطة.


و يكون حل التثدي الكاذب نزول الوزن وممارسة تمارين حرق الدهون بمنطقة الصدر، وتمارين المقاومة لتكبير عضلات الصدر.


ومهما اختلفت الأسباب دائمًا يمكننا علاج التثدي عن الرجال من خلال الجراحة.

أسباب التثدي عند الرجال


يرجع كبر حجم الثديين إلى عدة عوامل منها عوامل فسيولوجية فقط، وهذا يغفل عنه الكثير إذ يتوقع معظم الناس خطورة كبيرة عند رؤية مشكلة التثدي عند الرجال، وهذا يُعذر فيه المريض لأنها مشكلة غريبة عليه.


وهناك العديد من العوامل الأخرى المرضية التي تستدعي علاج التثدي عند الرجال، وهذه عوامل عند زوالها تختفي مشكلة التثدي تلقائيًا.


المهم معرفة أن العامل المشترك في كل هذا هو الخلل في الهرمونات حتي ولو كان بسيطًا، ولكن يعتبر نقص هرمون التوستيستيرون وزيادة هرمون الاستروجين هو العامل الرئيسي.


العوامل الفسيولوجية للتثدي :


1- في الأطفال الرضع

إياس الذكورة هي مرحلة في حياة الرجل تشبه سن اليأس عند المرأة. أثناء إياس الذكور، ينخفض ​​إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية، وخاصة هرمون التستوستيرون، على مدى عدة سنوات. يحدث الإياس عادة في منتصف العمر، وقد يؤدي إلى التثدي وتساقط الشعر والأرق.


2- في فترة البلوغ لدى المراهقين

في سن الثالثة عشر إلى السادسة عشر. وفي هذه الفترة تحدث للشاب تغييرات كبيرة بسبب خلل في الهرمونات. إذ يبدأ هرمون التوستيستيرون بالزيادة و يقل أيضًا هرمون الإستروجين و يؤثر بهذه الصورة و يسبب التثدي.


وعادةً ما يُصاحب التثدي في هذه الفترة ألم بسيط مكان الحلمة. وتظهر عليه علامات البلوغ الأخرى مثل: ظهور شعر الذقن والشنب، غلظة الصوت وظهور الكتلة العضلية.


3- عند بعض لاعبي ألعاب القوى والجيم

قد يصاب الأطفال الرضع بالتثدي عند شرب حليب أمهاتهم. إذ يمر هرمون الاستروجين عبر حليب الثدي من الأم لابنها، لذلك قد يعاني الأطفال الرضع من زيادة طفيفة في مستويات هرمون الاستروجين لديهم.


4- عند كبار السن

يمكن لأدوية مثل المنشطات (الأمفيتامينات) وبعض الأدوية غير القانونية مثل: الستيرويدات أو الهيروين أو الماريجوانا، أن تسبب زيادة طفيفة في مستويات هرمون الاستروجين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشكلة التثدي عند الرجال.

ويمكن أن يكون التثدي من الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية والعلاج الكيميائي وأدوية سرطان البروستات والقرحة المعدية أو أدوية القلب والأوعية الدموية.


5- سبب وراثي

قد تشترك عائلة بأكملها في هذه الصفة دون وجود سبب لمشكلة التثدي.


العوامل المرضية للتثدي :


1- تليف الكبد

تليف الكبد هو فشل خلايا الكبد ومحاولة الجسم لبناء خلايا أخري ولكن بصورة عشوائية تفقد معها وظيفتها. وتقوم خلايا الكبد بالتمثيل الغذائي للهرمونات أي تجعل الجسم بالاستفادة منها بالطريقة الصحيحة. وأي فشل لوظيفتها يؤثر على وظيفة الهرمونات أيضًا.


2- الفشل الكلوي

نفس فكرة التمثيل الغذائي للهرمونات التي تقوم بها خلايا الكبد. لذا الفشل الكلوي يسبب خلل في الهرمونات ومنها هرمون التوستيستيرون.


3- سرطان الثدي

ويكون سرطان الثدي عنيفًا جدًا إذا أصاب الرجل.

تورم الثديين.


4- خلل في هرمونات الغدة الدرقية إما بالنقص أو الزيادة

الغدة الدرقية المسؤولة عن نشاط خلايا الجسم ككل. وزيادة هرمونات الغدة الدرقية أو نقصها ربما يسبب العقم لدى الرجال والنساء وذلك لتأثيرها على الهرمونات الجنسية.


5- أورام الخصيتين

هناك بعض أورام الخصية التي تُفرز الإستروجين والتي تسبب بشكل مباشر مشكلة التثدي عند الرجال. كما يصاحبها أعراض أخرى أنثوية مثل: نعومة الصوت والجلد وقلة الشعر وقلة القدرة الجنسية والرغبة من الأساس.


6- أورام الغدة النخامية

تسمى الغدة النخامية مايسترو الجسم، إذ تتحكم في جميع الغدد ومنها غدة الخصية التي تفرز هرمون التوستيستيرون. لذا أي ورم بها أو خلل في وظيفتها قد يسبب مشكلة التثدي عند الرجال.


7- عدوى بكتيرية أو فيروسية

عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الخصيتين مثل مرض الحصبة إذا أصاب الرجل بعد فترة البلوغ.


8- إصابة الخصية بضربة عنيفة

إصابة الخصية بضربة عنيفة تُذهب بقدرتها على إفراز الهرمونات.


عوامل عند زوالها تزول مشكلة التثدي :


غالبًا ما يكون هذا السبب دواء يتناوله المريض بصفة مستمرة. وليس على علم بالآثار الجانبية له وعند توقيفه يكون هذا علاج التثدي عند الرجال.

لذا يجب على كل من المريض والطبيب النقاش بخصوص الأدوية من حين لآخر، ومعرفة المشاكل التي تجد أثناء استخدام الدواء. إذ ليس بالضرورة أن يؤثر الدواء وأعراضه الجانبية على كل المرضى الذين يتناولونه.


ومن أشهر الأدوية التي تسبب التثدي:

  • بعض مضادات الاكتئاب TCA.

  • بعض أدوية الحموضة cimetidine.

  • دواء لعلاج احتقان عضلة القلب lanoxin.