• Upper Medic

البوتوكس والفيلر | أيهما أفضل وما الفرق بينهما؟

تم التحديث: أبريل 25



إنّ الخيارات لعلاج التجاعيد تزداد بشكل كبير، هناك العديد من المنتجات التي لا قد لا تحتاج لوصفة طبية، ويلجأ الناس أيضًا إلى الأطباء للحصول على خيارات تدوم طويلاً. يُعد كل من توكسين البوتولينوم من النوع أ وهو البوتوكس والفيلر علاجات طويلة الأمد


كلاهما يمكن استخدامهما لعلاج التجاعيد، ولكن هناك عدة اختلافات بين الاثنين. لنتعرف أكثر عليها معاً في هذا المقال:


الاستخدامات

يمكن استخدام البوتوكس والفيلر على حد سواء لعلاج تجاعيد الوجه. طريقة إعطاء كل منهما هي الحقن. رغم ذلك لا يزال لكل منهما بعض الاستخدامات الخاصة به.


البوتوكس


البوتوكس هو عبارة عن مادة شالة للعضلات بشكل مؤقت مصنوع من البكتيريا.

إنه موجود في الأسواق منذ أكثر من عقدين، وقد تم استخدامه لعلاج بعض الاضطرابات العصبية، كما أنها تستخدم لعلاج الصداع النصفي والحالات الطبية الأخرى كالمثانة العصبية (المثانة مفرطة النشاط).


يستخدم البوتوكس أيضاً لعلاج التجاعيد عن طريق شل العضلات التعبيرية مما يخفي التجاعيد الناتجة عنها، وهو لا يفيد في إخفاء التجاعيد الناتجة عن أسباب غير متعلقة بالعضلات التعبيرية، الناتجة عن الشمس أو التقدم بالعمر.


تحدث هذه التجاعيد بشكل طبيعي حول العينين والفم، وكذلك بين الحاجبين، تصبح أكثر وضوحا مع تقدم العمر. يعمل حقن البوتوكس على إرخاء العضلات القريبة من هذه التجاعيد، وبالتالي عدم السماح لهذه العضلات بالحركة مما يقلل من ظهور التجاعيد الحركية، لا يستخدم البوتوكس للخطوط الدقيقة الناتجة عن تكسر الكولاجين.


نذكر بعض استخدامات البوتوكس لإزالة التجاعيد:


1.إزالة التجاعيد عند طرف العين ورفع الحواجب وذلك عن طريق حقن البوتوكس تحت الحاجب حيث يتغير توازن العضلات بشكل يخفي هذه التجاعيد.

2.لإزالة تجاعيد الجبهة.

3.إزالة التقطيب بين الحاجبين(العبسة التعبيرية).

4.تكبير الشفتين.

5.وللبوتوكس استطباب طبية أخرى كما ذكرنا ( عالج فرط التعرق في الإبط واليدين).

تستغرق عملية الحقن بضع دقائق فقط، وتعطي نتائج ملحوظة في غضون أسبوعين.


الفيلر


إنّ الهدف الأساسي من استخدام الفيلر هو تحسين أو إخفاء التجاعيد أو ملء المناطق الغائرة في الجلد والتي تجعل المريض يبدو بعمر أكبر.


بالإضافة لزيادة حجم الشفتين، وتحسين الندبات الضامرة.

إذ يستخدم الفيلر في المقام الأول لعلاج خطوط الابتسامة، على الرغم من أنه يمكن أيضًا استخدامه لملء الشفاه أو الخدين.

تأتي المواد المالئة بأشكال مختلفة، ومثل البوتوكس، فهي قابلة للحقن. بعضها مؤقت ويستخدم بشكل أساسي للأنسجة الرخوة في الوجه على طول خطوط الابتسامة. تمت الموافقة على العديد من المواد المالئة إليك بعضها:


  • هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم (Radiesse)، محلول جل مؤقت يستمر لمدة 18 شهرًا.

  • حمض الهيالورونيك، مادة مؤقتة تفقد تأثيرها بعد 6 إلى 12 شهرًا أشيع مصدر لحمض الهيالورونيك هو عرف الديك، تبعاً للكثافة الفيزيائية تصنف ضمن 3 درجات الرقيق - فالأكثر رقة - والأرق، وتبعاً لذلك يختلف مكان حقن كل كثافة.

تبقى لفترة مؤقتة ولا يحدث رد فعل شديد تجاهها، حيث يمتصها الجسم كاملة بعد فترة من الزمن لذلك علينا إعادة الحقن بعد 6-9 أشهر.

  • حمض بولي لاكتيك (Sculptra، Sculptra Aesthetic)، مادة من صنع الإنسان تدوم حوالي عامين


الفعالية


هل البوتوكس فعال؟

يعطي حقن البوتوكس نتائج لمعظم الناس، من المحتمل أن ترى آثارًا ملحوظة في غضون أسبوع من الحقن.


الآثار الجانبية قليلة، وتختفي معظمها بعد وقت قصير. قد لا تلاحظ التأثيرات الكاملة للبوتوكس إذا كانت لديك ظروف معينة تمنعها. ستحتاج إلى التحدث مع طبيبك حول كل المخاطر المحتملة لهذا الإجراء في قبل البدء به.


بمجرد تلقي الحقن، ستتمكن من متابعة أنشطتك اليومية دون أي وقت للتعافي. تستمر آثار البوتوكس حوالي 3 إلى 4 أشهر. بعد ذلك، ستحتاج إلى حقن إضافية إذا كنت ترغب في الحفاظ على النتائج.


ما مدى فعالية الفيلر؟

يعتبر الفيلر فعال أيضًا، وتستمر النتائج لفترة أطول من نتائج البوتوكس بشكل عام. ومع ذلك، تختلف النتائج اعتمادًا على نوع المادة المالئة التي تختارها. مثل البوتوكس، ستحتاج إلى علاجات صيانة بمجرد زوال المادة المالئة.


آثار جانبية


كما هو الحال مع جميع الإجراءات الطبية، يمكن أن يكون لكل من البوتوكس والفيلر مخاطر وآثار جانبية محتملة. هناك أيضًا اعتبارات خاصة يجب مناقشتها مع طبيبك إذا كنت تعاني من حالات طبية موجودة مسبقًا.


مخاطر البوتوكس وآثاره الجانبية


يوصى باستخدام البوتوكس فقط للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة لتقليل مخاطر الآثار الجانبية. تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  • كدمات في موقع الحقن.

  • تدلي الجفون، والذي قد يستغرق عدة أسابيع لتراجعها.

  • احمرار العين وتهيجها.

  • الصداع.

قد يساعد وضع قطرات العين قبل حقن البوتوكس في تقليل فرص حدوث بعض الآثار الجانبية. يجب عليك أيضًا التوقف عن تناول أي مميعات للدم قبل أيام قليلة لمنع الكدمات.

لا يوصى باستخدام البوتوكس إذا كنت:

  • حامل أو مرضع.

  • لديك ضعف بعضلات الوجه.

  • تعاني حاليًا من مشاكل جلدية.

  • تعاني من التصلب المتعدد أو نوع آخر من الأمراض العصبية العضلية.


ننبه النساء اللواتي تحقنّ البوتوكس بضرورة الراحة والحرص على عدم رفع الضغط داخل

الجسم: كتجنّب السجود مثالًا أو حمل الأطفال، وذلك لعدة أيام بعد الحقن حتى لا يتسرب

البوتوكس خارج المكان المحقون


المخاطر والآثار الجانبية للمواد المالئة (الفيلر)

يحمل الفيلر مخاطر وآثار جانبية أكثر من البوتوكس، نادرًا ما تكون الآثار الجانبية الشديدة. عادة ما تختفي الآثار الجانبية في غضون أسبوعين.

تشمل بعض الآثار الجانبية:

  • رد فعل تحسسي.

  • كدمات.

  • التهاب.

  • مضض مكان الحقن.

  • خدر.

  • احمرار.

  • ندوب.


في الحالات الشديدة، قد يحدث تورم طويل الأمد في الوجه. يمكن أن تساعد أكياس الثلج في تخفيف الخدر والتورم المؤقتين. لتقليل مخاطر هذا التأثير الجانبي وغيره، قم بإجراء اختبار الحساسية قبل الحصول على الفيلر.

الفيلر غير محبذ للأشخاص المدخنين، كما هو الحال مع حقن البوتوكس. ستحصل على نتائج أفضل وأثار جانبية أقل إذا كنت بصحة جيدة بشكل عام.


التكلفة والتوافر والإجراءات

يتوفر كل من البوتوكس والفيلر على نطاق واسع، تصنف هذه الإجراءات من الإجراءات البسيطة نسبيًا التي يتم إجراؤها في العيادة، ولكن من المحتمل أن تحتاج إلى استشارة أولاً.

البوتوكس

يتم إعطاء حقن البوتوكس من قبل الأطباء المتخصصين بالأمراض الجلدية أو جراحي التجميل أو أطباء العيون. من مميزات البوتوكس أن الحقن آمنة وفعالة لمعظم الناس دون الحاجة إلى جراحة أو وقت للشفاء.

يعتبر البوتوكس من الخيارات ذات السعر المقبول أكثر من الفيلر. ومع ذلك، ستحتاج على الأرجح إلى المزيد من الحقن (وخزات الإبر) أكثر مما قد تحتاجه بالفيلر.


الفيلر

عادةً ما يتم إعطاء الفيلر من قبل طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل، ولكن قد يتم إعطائها أيضًا من قبل أطباء آخرين.

تختلف تكلفة الفيلر حسب نوع الفيلر المستخدم، وكمية الفيلر المستخدمة.


قد ينتج عن الفيلر نتائج طويلة الأمد، ولكن هذه الحقن لها أيضًا آثار جانبية أكثر من حقن البوتوكس.

يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أن البوتوكس والفيلر تعالجان مشاكل مختلفة قليلاً وكل منهما يستخدم في مناطق خاصة من الوجه. يمكن أيضًا استخدامهما جنبًا إلى جنب لتحقيق النتائج المرجوة.


وازن جميع خياراتك بعناية مع طبيبك لتحصل على أفضل النتائج.



12 عرض0 تعليق