• Upper Medic

أشهر الأمراض النفسية التي يمكن أن يتعرض لها الشخص


أشهر الأمراض النفسية

فهم الاضطرابات النفسية التي قد نتعرض لها معقد ويحتاج لسنين طويلة لمعرفة هذه الاضطرابات والوقوف على طريقة معينة للتشخيص والعلاج، وكذلك يحتاج لفترة زمنية طويلة من العلماء للتعرف على كافة الظروف التي يتعرض لها المريض مثل نشأته وطبيعة شخصيته ومعرفة كيفية تطور المرض، ويتم التعامل وتشخيص المرض النفسي بناءًا على 3 طرق وهي:


  • فحص جسدي: وهنا يقوم الطبيب باستبعاد أي أمراض جسدية قد تؤثر على الحالة النفسية للمريض.

  • فحوصات معملية: عن طريق بعض الاختبارات للتأكد من عدم وجود أي مواد قد تؤثر على الحالة النفسية للمريض في الدم.

  • تقييم الحالة النفسية: وهنا يعتمد على جلسات بين المريض والطبيب النفسي للتحدث عن الظروف الحالية والسابقة، وكذلك كافة الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي يمر بها تجاه الأشياء.


أشهر الأمراض والاضطرابات النفسية التي يمر بها المريض هي:


الاضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder)

في هذه الحالة يتغير حالة المريض بين نوبات شديدة من الاكتئاب وبين نوبات الهوس Mania، وكذلك التبادل بين حالات شديدة من النشاط الزائد والاستثارة المفرطة، وقد يعاني المريض من هذه الحالة لفترات مختلفة تختلف بين أيام أو عدة شهور وفي بعض الحالات تصل لسنوات في نوبات من الاكتئاب أو الهوس.


انفصام الشخصية Schizophrenia

في هذا النوع من المرض يكون المريض في حالة من انفصال الواقع وحدوث الكثير من الهلاوس السمعية والبصرية وكذلك الضلالات، كما يحدث تشوش في الأفكال، ويعاني المريض من حالة تشوش الأفكار ويكون في هذه الفترة حديثه غير منظم وغير مترابط.


الاكتئاب Depression

أشهر الأمراض والاضطرابات النفسية، حيث يصيب عدد كبير من الناس حول العالم، وفي الغالب يحتاج علاجه لفترات طويلة من شهور لعدة سنوات حسب الحالة، وأعراض الاكتئاب هي المعاناة من شعورو دائم بالحزن، وفقدان شديد في الرغبة في الحية كما يفقد الإنسان شعوره بأهميته.


اضطرابات القلق (Anxiety Disorders)

القلق من المشاعر الطبيعية التي توجد لدى البشر بشكل عام، ولكن إذا زاد القلق عن الحد يصبح حالة مرضية، تسيطر على تفكير الشخص في جميع محاور حياته، كما أنه يؤثر على حياته وقرارته فمثلًا قد يخاف البعض من المستقبل وتأثيره عليه من مفاجأت ومنها قد يؤثر على المريض بوجود تردد دائم في كافة القرارت التي يتخذها كما أنه يمكن أن يسبب إعاقة أي تقدم قد يحدث له في حياته.


اضطراب الوسواس القهري (Obsessive compulsive disorders)

في هذه الحالة تسيطر على المريض أفكار معينة بشكل شديد، كما تجعله يقوم بتكرار هذه الأفعال بصورة مبالغة، وتختلف هذه الأفكار من مريض للآخر كما أن شدتها أيضًا تتراوح، فبعض الأفكار تكون متعلقة يحاة الإنسان ومعتقداته الدينية والفكرية، كما أن هناك بعض الأفكار في الوسواس القهري متعلقة بعادات شخصية مثل غسيل الأيدي المتكرر، أو التأكد من المتعلقات الشخصية والأبواب بشكل متكرر، ويعتبر اضطراب الوسواس القهري من أشهر أنواع الاضطرابات النفسية ويحتاج علاجها لفترة زمنية طويلة.


اضطرابات ما بعد الصدمة (Post-traumatic stress disorders)

في هذا المرض يعاني المريض من صعوبة شديدة في التأقلم مع حياته بعض التعرض لمواقف صعب أو ضغوطات شديدة مثل الإصابة في حادث شديد أدى لتعرضه لإصابة أو فقدان شخص عزيز أو الخروج من علاقة عاطفية، ويحتاج لعلاج مع طبيب نفسي متخصص للخروج منها في أسرع وقت.


٤ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل