• aymanwael

أسباب العقم عند الرجال وطرق علاجه

تاريخ التحديث: ٢٣ سبتمبر ٢٠٢١


مشكلة العقم عند الرجال واحدة من أكثر المشاكل المنتشرة بين الأزواج، حيث أثبتت الإحصائيات أن واحد من كل سبع رجال يواجهون مشكلة العقم عند الرجال. تختلف أسباب العقم عند الرجال من شخص لأخر فقد يكون السبب هو قلة الحيوانات المنوية أو عدم انتظام الهرمونات بالجسم مما يؤثر على وظيفة الخصيتين، أيضًا يمكن أن تسبب مشاكل انسداد قنوات الحيوانات المنوية إلى الإصابة بالعقم عند الرجال.



ولكن متى يمكننا القول أن الرجل مصاب بالعقم؟


نبدأ تشخيص الرجال بأنهم مصابون بالعقم عند ظهور مشكلة في إنجاب الأطفال بعد الزواج، وذلك لأن مشكلة العقم عند الرجال لا ترتبط بظهور أي أعراض مصاحبة لها لذا يصعب اكتشافها قبل الزواج.


ولكن في بعض الحالات الطبية تكون مشكلة العقم عند الرجال ظاهرة مرتبطة بها ارتباط وثيق، مثل حالات الخلل الجيني والهرموني أو تمدد الأوردة حول الخصية (دوالي الخصية) أو حالات انسداد القنوات المنوية مما يعيق وصول الحيوانات المنوية للخارج، هذه الحالات تصاحبها بعض العلامات التي يسهل تشخيصها مثل:


  • ضعف الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية ودوالي الخصيتين وهذه تسمى مشاكل الوظيفة الجنسية عند الرجال.

  • وجود التهابات بالجهاز التنفسي عند الرجال بشكل متكرر.

  • ظهور مشكلة التثدي عند الرجال والتي تعود إلى وجود خلل هرموني بالجسم.

  • عدم ظهور الصفات الذكورية مكتملة مثل نمو شعر الذقن والجسم.

  • عند تحليل السائل المنوي نجد قلة شديدة في عدد الحيوانات المنوية (أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي أو إجمالي عدد الحيوانات المنوية أقل من 39 مليون لكل قذفة).


كما تحدثنا في السطور السابقة العقم عند الرجال له العديد من الأسباب التي قد تختلف من رجل إلى آخر، ولكن لنفهم سبب وجود العقم عند الرجل يجب أن نعرف ما هي عملية الخصوبة وما هي العناصر الأساسية بها لضمان نجاحها.


1- لضمان نجاح الإخصاب وتكون الجنين يجب أن يتمتع الرجل بجهاز تناسلي سليم وخالي من أي أمراض أو نمو غير طبيعي للأعضاء والذي يمكن أن يتمثل في الخصية المعلقة أو الخلل الهرموني الذي يؤثر بدوره على هرمون الذكورة وبالتالي على كمية الحيوانات المنوية.


2- لإخصاب المرأة نحتاج وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وذلك يتم عن طريق تحرك الحيوانات المنوية من الخصية إلى الانابيب المنوية ثم إلى القضيب ويحدث القذف.


3- عدد الحيوانات المنوية له دور كبير في ضمان إتمام عملية الحمل، فكلما قل عدد الحيوانات المنوية قلت معه فرصة وصول حيوان منوي سليم قادر على اختراق البويضة واكتمال الإخصاب وبالتالي قلت فرصة حدوث الحمل. وكما تحدثنا سابقًا يجب أن لا يقل العدد عن 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي أو 39 مليون حيوان منوي في القذفة الواحدة.


4- من أهم عوامل إتمام عملية الحمل هي شكل وصحة وحركة الحيوانات المنوية للتأكد من انها تتمتع بصحة ووظيفة طبيعية تمكنها من الوصول إلى البويضة وإختراقها بأمان.


عدم تحقيق أي خطوة من الخطوات السابقة عادة ما يكون نتيجة لمشكلة صحية مثل:


دوالي الخصية

حوالي 15% من الرجال يواجهون مشكلة دوالي الخصية والتي تعتبر من أشهر أسباب العقم عند الرجال لتأثيرها على عدد الحيوانات المنوية. ولكن دوالي الخصية من أسهل مشاكل الذكورة التي يمكن تشخيصها حيث أنها تتمثل في ظهور تمدد في الأوردة حول الخصية وتورم المنطقة بالكامل.


تكوين الجسم لأجسام مضادة تهاجم الحيوانات المنوية

الجهاز المناعي بجسم الإنسان مهمته هي تحديد الأجسام الغريبة الموجودة به ومهاجمتها لحمايته من الأمراض، ولكن في بعض الأحيان يحدث خلل بالجهاز المناعي ويبدأ في تحديد الحيوانات المنوية على أنها أجسام غريبة ويبدأ في مهاجمتها بشكل خاطئ مما يؤثر على عددها.


الخصية المعلقة

واحد من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال الذكور، حيث يمكن تشخيصها بكل سهولة منذ الولادة. الخصية المعلقة هي عبارة عن عيب خلقي بالجسم حيث تفشل الخصية في التحرر من البطن إلى كيس الصفن وبالتالي يصاب الشخص بالعقم، ولكن لحسن الحظ يمكن علاجها منذ الولادة بعملية جراحية بسيطة.


الخلل الهرموني

كما ذكرنا بالسابق للهرمونات دور كبير في تنظيم عملية الخصوبة، ووجود أي خلل بها يؤدي إلى الإصابة بالعقم، ومن أهم الهرمونات المتحكمة في عملية الإخصاب هو هرمون التستوستيرون والذي يتأثر بحدوث أي خلل بالغدة النخامية أو الغدة الدرقية بالجسم.


طرق علاج العقم عند الرجال


لعلاج العقم عند الرجال علينا تحديد السبب الرئيسي في حدوث العقم لعلاجه بشكل أسهل ولضمان حل المشكلة، وللطبيب المعالج الدور الأول في تحديد نوع العلاج المناسب لكل حالة.


ففي حالة الخلل الهرموني، يكون للعلاج الدوائي النصيب الأكبر في علاج المشكلة. بينما في حالة الخصية المعلقة أو انسداد قنوات نقل الحيوانات المنوية يكون للجراحة النصيب الأول.


في النهاية تطور المجال الطبي الهائل أتاح الفرصة للحالات المختلفة لمشكلة العقم عند الرجال في الوصول لحل للمشكلة وعلاجها والاستمتاع بحياتهم طبيعية، ولكن بشرط التشخيص السليم للحالة.


١١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل