ليزر الاسنان

استخدمت أشعة الليزر في طب الأسنان منذ عام 1994 لعلاج العديد من مشكلات الأسنان. لكن يختلف ليزر الاسنان في طبيعته عن أشعة الليزر الأخرى والتي تستخدم في الجراحات التجميلية للجسم والبشرة عادة ما يستخدم ليزر الاسنان في علاج مشكلات الأسنان والتي من أهمها

تسوس الأسنان : حيث تستخدم أشعة الليزر لإزالة تسوس الأسنان وإعداد طبقة المينا لاستقبال حشوات الأسنان.

أمراض اللثة : تستخدم أشعة الليزر لإعادة بناء اللثة وإزالة البكتيريا خلال عملية حفر الجذور.

الخزعة أو إزالة قرح الفم : يمكن استخدام الليزر كذلك لإزالة جزء من نسيج الفم فيما يسمى بالخزعة والتي يتم فحصها في حالات الكشف عن السرطان. كما يستخدم ليزر الاسنان كذلك للتخلص من قرح الفم وتخفيف ألامها.

تبييض الاسنان : الاستخدام الأكثر شيوعا لليزر الاسنان هو تبييض الأسنان حيث يستخدم محلول ماء الأكسجين على سطح الأسنان ثم يتم تنشيطه باستخدام أشعة الليزر لتسريع عملية تبييض الأسنان.

كيف يتم استخدام ليزر الاسنان؟

تعمل جميع أجهزة الليزر المختصة بعلاجات الأسنان على إطلاق طاقة على هيئة أشعة ضوئية. عند استخدامه في العلاجات الجراحية أو علاجات الأسنان، يستخدم الليزر كأداة قطع للأنسجة التي تتعرض لها. في عمليات تبييض الأسنان بالليزر، تعمل أشعة الليزر كمصدر للحرارة التي تعزز من تأثير العوامل المبيضة للأسنان.

مزايا وعيوب ليزر الاسنان

المميزات

مقارنة بطرق حفر الأسنان التقليدية فإن لليزر الاسنان العديد من المزايا وهي:

  • يسبب ألم أقل مما يقلل من الحاجة للتخدير.

  • يقلل من الشعور بالقلق والتوتر لدى المرضى ممن لا يفضلوا وسيلة حفر الأسنان التقليدية.

  • يقلل من النزيف والتورم خلال علاج الأنسجة اللينة من الفم أو اللثة.

  • الحفاظ على صحة الأسنان أثناء إزالة التسوس والتجاويف.

العيوب

أهم عيوب ليزر الاسنان هي:

  • لا يمكن استخدام الليزر على الأسنان التي تم حشوها من قبل.

  • لا يمكن الاستغناء عن التخدير بشكل كلي في حالة استخدام ليزر الاسنان.

  • استخدام ليزر الاسنان مكلف جدا مقارنة بالوسائل التقليدية، فتبلغ تكلفته أضعاف تكلفة حفر الأسنان.

تنظيف الاسنان بالليزر

التنظيف العميق للأسنان هي من أهم الوظائف التي يقدمها الليزر في هذا المجال كذلك فهي وسيلة مريحة ومبتكرة لضمان الحصول على أسنان نظيفة مقارنة بالطرق التقليدية القديمة، كما يضمن أكبر قدر من الحماية ضد الأمراض والوقاية من العدوى.

تعتمد الطرق القديمة لتنظيف الأسنان على استخدام المجس المعدني لعمل قطع وتجريف للأسنان بهذا الشكل، تتعرض اللثة والأنسجة الرقيقة المحيطة بالأسنان للتلف والنزيف الشديد، مما يتسبب في تراكم البكتيريا والجراثيم التي تساهم في انتقال العدوى بشكل مباشر. لكن تنظيف الاسنان بالليزر هي وسيلة أكثر أمانا، حيث تبدأ باستخدام الليزر المعقم لتنظيف وتعقيم الأسنان دون خدشها أو حدوث النزيف. كما يعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا مع التخلص من أي مواد عالقة حول اللثة والأسنان كما أنها وسيلة مريحة بدون ألم.

بعد تنظيف الاسنان بالليزر يتم تلميع الأسنان وشطفها جيداً باستخدام محلول ملحي يساعد على سرعة شفاء الجروح والحفاظ على نظافة وتعقيم الفم والأسنان.

تبييض الاسنان بالليزر

حتى وقت ليس ببعيد كانت الطريقة الأكثر شيوعا لتبييض الأسنان هي باستخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين أو أي مواد مشابهة. من الممكن أن تتم تلك العملية في المنزلية باستخدام محلول مخفف من بيروكسيد الهيدروجين أو حتى داخل عيادات الأسنان لكن تحتاج لعدة جلسات تصل إلى بضعة أيام أو أسابيع.

مع انتشار عمليات تجميل الأسنان أصبح تبييض الأسنان من الإجراءات التي تلقى إقبالا كبيرا مما دفع أطباء الاسنان لاستخدام الليزر لتبييض الأسنان نظرا لنتائجه السريعة، حيث يساعد على زيادة تأثير المواد الكيماوية المستخدمة في عملية تبييض الأسنان على عكس الطرق القديمة باستخدام محلول البيروكسيد فإن تبييض الاسنان بالليزر لا يتم في المنزل لكن لا بد من الإشراف الطبي من قبل طبيب أسنان مؤهل.

تعتمد جميع تقنيات تبييض الأسنان على إطلاق جزيئات الأكسجين من جل تبييض الأسنان والذي يعمل على إزالة التصبغات والبقع من الأسنان تعمل أشعة الليزر على إزالة البقع بسهولة بشكل أسرع حيث تظهر نتائجه خلال الجلسة الأولى.

خطوات تبييض الاسنان بالليزر

إذا كنت قد قررت الحصول على تبييض الاسنان بالليزر، هناك عدة خطوات أساسية يتبعها طبيب الأسنان.

1- الفحص

من المستحسن أن تقوم النساء الحوامل والمراهقين بتأجيل عملية تبييض الأسنان بالليزر قدر الإمكان خلال الفحص المبدئي يقوم طبيب الأسنان بفحص اللثة كذلك للتأكد من عدم انحسارها للكشف عن جذور الأسنان. في تلك الحالة، قد لا نحصل على النتائج المتوقعة من عملية تبييض الأسنان فتكون الجذور مقاومة تماماً للعوامل المبيضة. كما قد يقدم طبيب الأسنان بدائل لتبييض الأسنان بالليزر.

2- مرحلة ما قبل العلاج

في تلك الخطوة يقوم طبيب الأسنان بتنظيف الأسنان جيداً لضمان التخلص من أي تجاويف وحشوها وإلا قد قد يخترق محلول التبييض تلك التجاويف ليؤدي للإضرار بجذور الأسنان.

3- العلاج

أي من طرق تبييض الأسنان قد تتسبب في حساسية مؤقتة، خاصة للأشخاص ممن يعانون من حساسية الأسنان. لهذا السبب قد يصف طبيب الأسنان بعض الأدوية المضادة للالتهابات قبل الجلسة الأولى للتبييض.

4- تبييض الأسنان بالليزر

عندما يحين الوقت لتبييض الأسنان، يستلقي المريض على كرسي الأسنان ويضع الطبيب الدعامة المطاطية لتثبيت الفم المفتوح. بعدها، يضع الطبيب جل على اللثة ليشكل طبقة حماية مثل المطاط. باستخدام حقنة، يتم توزيع محلول التبييض على الأسنان، ثم يستخدم الطبيب جهاز الليزر لتنشيط المواد المبيضة لتطلق مادة رغوية تساعد على إزالة البقع.

بعد إتمام تبييض كافة الأسنان باستخدام الليزر يترك الطبيب محلول التبييض على الأسنان لبضع دقائق قبل إزالتها باستخدام أداة شفط صغيرة يمكن تكرار تلك العملية وتوزيع المواد المبيضة عدة مرات عند الحاجة لكن لا يزيد الأمر على 3 مرات في نهاية الجلسة يقوم الطبيب بشطف الفم وإزالة طبقة الحماية من اللثة.

5- المتابعة

نتائج تبييض الأسنان ليست دائمة، فتتعرض الأسنان للتصبغات من جديد خاصة مع التدخين، تناول مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة أو بعض الأطعمة الأخرى. لذلك، لا بد من تحديد جدول للمتابعة تدوم نتائج تبييض الأسنان لمدة ستة أشهر أو ربما لسنة.

قد يعاني المرض من زيادة حساسية الأسنان بعد التبييض، خاصة خلال الأيام الأولى قد يختلف ذلك من شخص لآخر لكن يصف الطبيب بعض العلاجات الطبية لتقليل الحساسية خلال تلك الفترة.

اسعار تبييض الاسنان بالليزر

تعد اسعار تبييض الاسنان بالليزر من الإجراءات مرتفعة التكلفة في مجال علاجات الأسنان، وتشتمل على عدة خطوات أساسية لضمان الحصول على نتائج أكيدة كما تدوم نتائجها حتى عام كامل.

قد تصل اسعار تبييض الاسنان بالليزر حتى 1000 دولار أمريكي في أمريكا وبريطانيا. بينما تقل تلك التكلفة في بعض الدول الأوروبية الأخرى كألمانيا لتصل إلى 260 دولار أما في تركيا فقد تصل إلى 360 دولار. أما في مصر والدول العربية تعرف اسعار تبييض الاسنان بالليزر بتكلفتها المنخفضة نظرا لانخفاض سعر العملة المحلية.

تبييض الاسنان بالبلازما

يعد تبييض الاسنان بالبلازما هو أحد التقنيات المستخدمة لتبييض الأسنان بشكل آمن بعيدا عن استخدام المثقاب وأدوات الحفر. تتراوح مدة جلسة تبييض الاسنان بالبلازما ما بين 30 – 60 دقيقة فقط وهي طريقة آمنة لا تتسبب في الشعور بالألم أو حدوث نزيف كما يتم شفاءها خلال يوم واحد. تقتصر تلك الطريقة على معالجة الطبقة الخارجية من الأسنان لإزالة التصبغات، فلا يتم تبييض الحشوات أو التعرض لأي جزء داخلي من الأسنان.

تنظيف الاسنان بالليزر

+2 0122 5555 230

- 76 El-Thawra Street, Al Golf, Nasr City,

Cairo Governorate, Egypt

- Medical Park Premier New Cairo

Clinics 312-316

  • White Facebook Icon
  • White Twitter Icon
  • White YouTube Icon
  • White Pinterest Icon
  • White Instagram Icon
whatsapp-logo (1).png