للحجز و الإستعلام 

whatsapp.png

الحقن المجهري

ما هو التلقيح الصناعي وما هو الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب هذا هو موضوعنا الان لعلاج مشكلة العقم وعدم القدرة على الإنجاب، وعلي الرغم أن وطننا العربي يشهد اكتظاظا سكانيا هائلا، إلا أنه وعلي الجانب الآخر تزايدت مشكلة العقم وعدم القدرة على الإنجاب لدى ملايين الأزواج. وقد يكون السبب في العقم مشاكل عند الرجل أو المرأة وفي كلتا الحالتين فالموضوع يشكل عائقا نفسيا وألما ً شديداً لمن يرغب في الذرية.

الفرق بين التلقيح الصناعي وطفل الانابيب والحقن المجهري

ما هو التلقيح الصناعي؟

بداية كان هناك التلقيح الصناعي وهذه التقنية تستخدم للإخصاب داخل المختبر. والذي يتم عن طريق إعطاء بعض العلاجات لتنمية وتقوية وزيادة

مخزون البويضات لدى المرأة التي ترغب في الحمل. ثم يتم إعطائها حقنة تساعد على تفجير تلك البويضات لكي يتمكن الطبيب من حقنها فيما بعد

وفي عملية التلقيح الصناعي يتم الحصول على الحيوانات المنوية من الزوج، ومن ثم القيام بعملية تنظيف وتنقيح لها لاختيار الحيوانات المنوية الأفضل والأقوى والأسرع حركةً لزيادة فرص حدوث الحمل. ثم بعد اختيار الحيوانات المنوية يتم حقنها داخل رحم المرأة مباشرة، وتترك فرص الحمل قائمة ومعتمدة على قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة.

تعتبر عملية التلقيح الاصطناعي من أبسط التقنيات التي استخدمت فى الأعوام السابقة. إذن التلقيح الاصطناعي لايعالج العقم لدي المرأة بل هو يقوم بتصحيح بعض المشكلات التي قد توجد عند الرجل مثل عدد وكفاءة الحيوانات المنوية. وحين يكون عدد الحيوانات المنوية مابين 6 ملايين – 20 مليون أو حين تتواجد مشاكل فى حركة وسرعة الحيوانات المنوية لدي الرجل كان الاختيار يقع على التلقيح الاصطناعي كحل للإنجاب.

من أبسط التقنيات التي استخدمت فى الأعوام السابقة. إذن التلقيح الاصطناعي لايعالج العقم لدي المرأة بل هو يقوم بتصحيح بعض المشكلات التي قد توجد عند الرجل مثل عدد وكفاءة الحيوانات المنوية. وحين يكون عدد الحيوانات المنوية مابين 6 ملايين – 20 مليون أو حين تتواجد مشاكل فى حركة وسرعة الحيوانات المنوية لدي الرجل كان الاختيار يقع على التلقيح الاصطناعي كحل للإنجاب.

من أبسط التقنيات التي استخدمت فى الأعوام السابقة. إذن التلقيح الاصطناعي لايعالج العقم لدي المرأة بل هو يقوم بتصحيح بعض المشكلات التي قد توجد عند الرجل مثل عدد وكفاءة الحيوانات المنوية. وحين يكون عدد الحيوانات المنوية مابين 6 ملايين – 20 مليون أو حين تتواجد مشاكل فى حركة وسرعة الحيوانات المنوية لدي الرجل كان الاختيار يقع على التلقيح الاصطناعي كحل للإنجاب.

الحقن-المجهري.jpg
-الحقن-المجهري.jpg

2- أطفال الأنابيب:

اطفال الانابيب هي تقنية مُستخدمة منذ حوالي العشرون عاماً لمساعدة الأزواج على الإنجاب. هي عبارة عن عملية بدائية جدا وتعتبر غير مستخدمة بصورتها القديمة حاليا. وفيها كان يتم الحصول على البويضات من المرأة والحيوانات المنوية من الرجل ووضع كل بويضة ومعها مجموعة من الحيوانات المنوية التي تم اختيارها فى صحن بوترى بالمعمل ونترك لكل عينة مايقرب من 100 الف حيوان منوي مع كل بويضة للقيام بإخصاب البويضة تلقائيا وتلقيحها من نفسه.

بالطبع كان ذلك الإجراء يستغرق وقتا أطول كما أن نسبة نجاح حدوث التلقيح كانت أقل وخاصة إذا كان الزوج يعانى ببعض مشاكل فى كفاءة وسرعة الحيوانات المنوية.

3-الحقن المجهري:

هو التقنية المُطورة من تقنية أطفال الأنابيب تم استخدامها لأول مرة في عام 1992. والتي تقوم بناء على نفس الفكرة باستخراج كل من الحيوانات المنوية السليمة و البويضات الجيدة أيضا. ويقوم حينها الطبيب بالتلقيح المجهري عن طريق اختيار بويضة واحدة وحيوان منوي واحد فقط ويتم مباشرة حقن ذلك الحيوان المنوي الذي تم اختياره داخل البويضة. ويتم تكرار العملية مع كل البويضات التي استخراجها من الزوجة وحقن كل منها بحيوان منوي واحد ممن وقع الاختيار عليه وتنقيحه.

وتعتبر تلك نقطة الاختلاف والفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري. وتتميز تلك التقنية التى تعتبر الأكثر تطورا الآن أنها لاتترك شيئا للصدفة. ويتم التلقيح داخل المعمل مع تهيئة الظروف المناسبة لرفع فرص حدوث التخصيب. وتتميز بنسب نجاح أعلي بالطبع من باقي التقنيات.

ايهما افضل اطفال الانابيب والحقن المجهري

في كلا العمليتين يتم الحصول على الحيوانات المنوية اللازمة للإجراء بطريقتين حسب كل حالة:

عينة من السائل المنوي- 

عينة من الخصية فى حالة عدم تواجد حيوانات منوية فى السائل المنوي لدى الزوج- 

يرجي ملاحظة أنه وفي حالة اطفال الانابيب لا يمكن اجراؤها مع الزوج إذا كان لا يملك حيوانات منوية، او في حالة قلة عدد الحيوانات المنوية.

ولكن وعلى كل حال فالكثير من الأطباء يعتبرون اطفال الانابيب تقنية أفضل وأكثر أمانا من عملية الحقن المجهرى. حيث فى حالة طفل الانابيب تُترك معظم العملية لتتم بصورتها الطبيعية بدون تدخل من الطبيب حيث يتم التخصيب التلقائى للبويضة من الحيوانات المنوية دون حقنها بصورة مباشرة بداخلها.

فربما فى حالة الحقن المجهرى حين يتم من الطبيب اختيار حيوان منوي واحد وتلقيحه مجهريا بداخلها فتكون تلك البويضة المحددة غير متفقة مع الحيوان المنوي وغير مهيأة لاستقباله، فيفشل التخصيب.

+2 0122 5555 230

- 76 El-Thawra Street, Al Golf, Nasr City,

Cairo Governorate, Egypt

  • White Facebook Icon
  • White Twitter Icon
  • White YouTube Icon
  • White Pinterest Icon
  • White Instagram Icon
whatsapp-logo (1).png