كيف تتم عملية شفط دهون البطن
تتم عملية شفط دهون البطن عن طريق خضوع المريض للبنج الموضعى و فى بعض الحالات الخاصة البنج الكلى و يحدد جراح التجميل دكتور محمد عماد الدين استشاري جراحات التجميل و تنسيق القوام نوعية التخدير و ذلك حسب الحالة و أيضاً كمية الدهون التى يتم شفطها أثناء عملية شفط دهون البطن .
تستغرق عملية شفط دهون البطن من ساعة إلى ساعتين أما فى بعضض الحالات الخاصة فإن عملية شفط دهون البطن يمكن أن تصل إلى 3 أو أربع ساعات إذا كان الشخص يعانى من سمنة مفرطة جداً .

الأثار الجانبية لعملية شفط دهون البطن
من الممكن أن تظهر عليك بعض الأعراض الجانبية بعد الخضوع لعملية شفط دهون البطن و من أهمها من المحتمل أن تصاب بعد عملية شفط دهون البطن ببعض من الكدمات و هذا إذا كنت من مستخدمى الأسبرين أو فيتامين E أو كنت بطبيعة جسمك شخص لديك سيولة فى الدم و ميل إلى النزف .
كما من الممكن أن تشعر و كأنك فقدت الإحساس بمنطقة البطن بعد عملية شفط دهون البطن ، حالة التنميل هذة تختفى تماماً بعد مرور بعض الوقت ، أيضاً من الممكن أن يشعر المريض بعد عملية شفط دهون البطن ببعض الإلتهاب الذى سرعان ما يزول ببعض المضادات الحيوية ، كما من الممكن أيضاً أن تشعر بعدم إنتظام سطح الجلد بعد عملية شفط دهون البطن و ذلك يزول بعد أسيوع واحد من إجراء عملية شفط دهون البطن .
لا تنزعج إذا وجدت بعض السوائل تخرج من منطقة أو فتحات دخول الكانيولا بعد عملية شفط دهون البطن و يختفى هذا بعد أسبوع على الأكثر من إجراء عملية شفط دهون البطن .

 

ما هى فترة التعافى بعد عملية شفط دهون البطن
يجب عليك بعد إجراء عملية شفط دهون البطن أن تهتم بصحتك بشكل صحي خالى من العادات الغذائية الخاطئة، بعد عملية شفط دهون البطن تعتقد أنك تخلصت من كل الدهون و أنتهى دورك فى الإهتمام بتلك المنطقة و لكن هذا إعتقاد خاطئ تماماً .
فى اليوم التالى ل عملية شفط دهون البطن ينصحك جراح التجميل بالحركة و المشى الخفيف كما يجب أن يزيد نشاطك الحركى بعد اجرا عملية شفط دهون البطن تدريجياً خلال الاسبوعين التاليين لإجراء عملية شفط دهون البطن أو أى عملية شفط دهون من أى جزء فى الجسم .
أما إذا كان عملك مكتبى ولا يحتاج إلى مجهود بدنى واضح من الممكن أن تمارس عملك بشكل طبعي بعد عملية شفط دهون البطن بأسبوع فقط ، بعدها تظهر النتائج النهائية ل عملية شفط دهون البطن .

 

ما هي عملية تكميم المعدة
تعتمد عملية تكميم المعدة بشكلٍ رئيسيٍ على تلك النقطة بحيث يتم فيها تصغير حجم المعدة عبر إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها تاركًا ممرًا أنبوبي الشكل أشبه ما يكون بثمرة الموز أو جزءًا صغيرًا أشبه بالوعاء الصغير، وهذه العملية لا يمكن العودة فيها مرةً أخرى وتركيب الجزء المزال ثانيةً.
بهذة الطريقة سيصبح الشعور بالشبع أمر سهل جداً بمجرد أن تتناول الطعام ، بذلك تقل كميات الطعام التى تتناولها ، هذا ما يساعدك على فقدان الوزن بشكل واضح .

تصنف عملية تكميم المعدة كإحدى عمليات السمنة ، تنقسم إلى عدة أنواع على حسب الحالة الصحية للشخص ، الوزن المراد نقصانه و رغبته فى شكل جسمة النهائي
ففي بعض العمليات يتم قص الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة و ربطها بأول المعدة ، بذلك تقل كمية الطعام الذي يصل إلى المعدة بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد تناوله فلا يمتص و يخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود فى المعدة و الممتص بالطريقة الطبيعية .

يمكن أيضاً فى نوع آخر ربط المعدة و ذلك عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليص حجمها و إبقاء جزء آخر أصغر من الطبيعي ، هو ما يحدد كمية الطعام التى تستوعبها لأنه عندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة ، بعد ذلك الرباط لا تتمدد المعدة فتشعر بالشبع و الإمتلاء .
إضافة إلى ذلك عندما يبدأ الطعام فى الدخول ببطئ إلى معتك فذلك يشعرك بالشبع .

 

كيف تتم عملية تكميم المعدة
فى العادة تستغرق العملية عدة ساعات على حسب نوعها و حالة المريض الصحية ، تنقسم طريقة عملية تكميم المعدة إلى نوعين النوع الأول يتم فيه إحداث شق جراحي فى البطن ثم تكمم المعدة من خلاله ، من ثم غلق الشق ، هو نوع غير مفضل للنساء لأنه يترك ندبة لا تزول مع الوقت .
أما النوع الآخر يتم فيه إحداث شقوق صغيرة جدًا في البطن ثم إدخال منظار جراحي تتم العملية عن طريقه، وبعد انتهاء العملية تُغلق تلك الشقوق كجراح صغيرة عادية وهو ماله مميزاته عن النوع السابق أولًا من الناحية الجمالية وثانيًا من حيث سرعة الشفاء والتعافي من العملية.
دائماً ما يستخدم الطبيب القائم على عملية تكميم المعدة تخديراً كلياً ، لكن أيضاً دائماً ما تكون أولوية الجراح هو إستخدام المنظار الطبي لكن فى حالات معينة فقط يتم حيث يصل الجراح فى هذة عملية التكميم إلى أنسجة المعدة و يقص الجزء المراد قصه ثم يغلق الجزء الباقي .
ما قبل عملية تكميم المعدة
الإستعداد لعملية تكميم االمعدة يحتاج منك الإهتمام لأنه لابد من الإستعداد النفسي و الإنتباه لأن عملية التكميم ستغير روتين حياتك اليومية ، ستغير من عاداتك الصحية فى تناول الطعام ، لابد من ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها لكي لا تشعر و إنك مجبراً عليها ، يجب تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون و السكريات ، إستبدلها بالفيتامينات و البروتينات النافعة ، إدخال الماء بصورة كبيرة خلال يومك حتى لا يتعرض جسدك للجفاف ، أما روتين ما قبل العملية بيوم واحد لابد أن تتوقف تماماً عن أكل الأطعمة الثقيلة ، لابد من التركيز على المشروبات ، كن حذراً لأنك يجب أن تدخل العمليات لإجراء عملية التكميم بمعدة فارغة تماماً .

ما بعد عملية تكميم المعدة
من الطبيعي وجود ألم بسيط مكان العملية و لكن سرعان ما يزول بالعقاقير الطبية المسكنة ، ، لابد من تجنب أى مجهود بدني قوي ، لو كان عملك يتطلب منك مجهوداً واضح ينصحك الطبيب بالراحة التامة فى المنزل بعد عملية تكميم المعدة .
ففى أثناء تناولك لأول وجبة بعد العملية ستلاحظ الفرق الواضح فى الشبع السريع و مع كميات قليلة من الطعام على عكس ما قبل عملية تكميم المعدة .
أما فى الشهر الأول التاي لعملية تكميم المعدة سيضع لك جراح التجميل قائمة بالأطعمة المسموحة و الممنوعة حتى تحصل على النتائج المرجوة من العملية
تجنب ملء معدتك بالطعام حيث أن أى طعام زائد عن الحاجة سوف تتقيأه فوراً أو إتساع المعدة و تصببح عمليتك بدون فائدة لأنه أساس عملية تكميم المعدة هو عدم تمددها .

بعض مخاطر عملية تكميم المعدة
من أهم المضاعفات بعد عملية تكميم المعدة هي أنه سيشعر الجسم بضعف الإمتصاص تعتمد أغلب عمليات تكميم المعدة على إضعاف عملية الامتصاص لتقليل كمية المواد الداخلة للجسم ومنعه من تخزينها، وهو أمرٌ رائعٌ مع الدهون لكنها مشكلةٌ كبيرة عندما يبدأ الجسم من المعاناة بسبب ضعف امتصاص المعادن والفيتامينات والأساسيات الغذائية الموجودة في الغذاء ونقصها وهو ما يؤثر على وظائفه الحيوية.
بالإضافة إلى إنه من الممكن حدوث تلوث للجرح أو الإصابة بعدوى ما ، لابد من تطهير الجرح بإستمرار حتى يتم الشفاء تماماً .

النتائج المتوقعة بعد عملية تكميم المعدة
بمساعدة الطبيب القائم على عملية تكميم المعدة و بوضع نظام غذائي صحي و متوازن و خطة محكمة تستطيع فقدان وزنك بصورة كبيرة فى وقت قليل و للتغلب على مشاكل الترهلات ما بعد فقدان الوزن بالرياضة المستمرة .


 

ما هى عملية بالون المعدة
هي عملية بعيدة تماماً عن الجراحة ، يتم إجرائها لفقدان عدة كيلو جرامات من الوزن الزائد ، الذي لا يتعدى ال 40 كيلو جرام ، تعتمد فكرة عملية بالون المعدة على تقليل مساحة المعدة ، بالتالى تقليل كمية الأكل فى المعدة ، ذلك لأن البالون يملئ جزء من المعدة وعليه فأن المساحة الباقية للأكل هي مساحة صغيرة جداً فتشعر بالشبع بأقل كمية طعام ، يتم ملئ البالون بمحلول ملحي و لون أزرق حيت أنه لا قدر الله إن حدث و حدث ثقب فى البالون يبدأ الإنذار بلون أزرق يخرج مع البول و بالتالي تزال البالون فوراً من قبل جراح التجميل القائم عل عملية البالون .
يترك البالون فى المعدة لمدة تقريباً ما بين 6 إلى 9 أشهر و بعدها يتم إخراج البالون فى تلك المدة يكون المريض فقد كمية لا بأس بها من الدهون و الوزن الزائد ، تتم عملية البالون ما بين ربع إلى نصف ساعة بمخدر موضعي .

كيف تتم عملية بالون المعدة
أولاً التخدير

تتم عملية بالون المعدة تحت مخدر نصفي إضافة إلى مهدئ ليساعد المريض على الإسترخاء و أيضاً تجنباً لأى إنقباضات قد تحدث للمرئ أثناء العملية عند إدخال المنظار

ثانياً إدخال البالون
يتم إدخال البالون بواسطة منظار عبر الفم و يكون البالون منكمشاً على هيئة كبسول صغير

ثالثاً ملء البالون
يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم و آمن جداً بالإضافة إلى صبغة زرقاء حيث تعمل هذة الصبغة كإنذار أولى فى حالة ثقب البالون ، ذلك فى الأنواع الرديئة نسبياً و المحتمل فيها تهتك البالون أما فى مركز تشينج مي فنستخدم نوع أمريكي مصرح به من منظمة الصحة العالمية

نتائج متوقعة بعد عملية بالون المعدة

عملية البالون من العمليات الرائجه جداً فى مجال عمليات التجميل عموماً و عمليات التجميل فى مصر على وجه الأخص ، هي مناسبة جداً للأشخاص الذين يعانون من السمنة العامة فى أنحاء الجسم المختلفة ، فمن الممكن أن تعطيهم عملية بالون المعدة نتائج مذهلة فى 6 أشهر فقط ، مع متابعة تعليمات الطبيب القائم على عملية البالون فى إتباع نظام غدائي و صحي جيد يمكنك المحافظة على نتائج العملية مدى الحياة .
لا تتوقع طهور نتائج عملية بالون المعدة بعدها مباشرة و لكن يجب الإستمرار فى نظام صحي متوازن على مدى الأشهر التالية للعملية ، بعدها يتم إستخراج البالون بإستخدام منظار مخصصاً فقط للجهاز الهضمي .

 

مميزات عملية بالون المعدة
عملية غير جراحية لا تحتاج جرح طبي أو خياطة بعد العملية
تكاليف العملية أقل من العمليات الأخرى المستخدمة فى إنقاص الوزن
سهولة إدخال و إخراج البالون من المعدة بدون أي ألم ملحوظ
نسبة المضاعفات المحتملة قليلة جداص مقارنة ب شفط الدهون و غيرها

 

بعض الأعراض الجانبية لعملية بالون المعدة

القيئ لمده قليلة تالية للعملية لأن المعدة تشعر و كأن هناك جسم غريب داخلها
الشعور بألم طفيف فى المعدة فى خلال يومين من عملية البالون و يمكن التغلب على ذلك ببعض المسكنات
الشعور بالغثيان و يمكن القضاء على هذا العرض بإستخدام بعض العقاقير الطبية الموصوفة من قبل الطبيب القائم على عملية البالون

 

بعض النصائح الطبية قبل و بعد عملية البالون
 

إجراء كل التحاليل و الإشاعات التى يطلبها الجراح المسئول عن العملية ، ذلك قبل خوض عملية البالون ، التأكد م ن أنك جاهز لإستقبال البالون .
يطلب منك الطبيب المختص عمل منظار للجهاز الهضمي للتأكد من صلاحية معدتك لإستقبال البالون
يجب الصيام قبل العملية بساعات يحددها الطبيب القائم على عملية البالون
يجب عليك الخضوع لنظام غذائي يحدده الطبيب للوصول إلى النتائج المرجوة من بالون المعدة
بالإضافة إلى شرب الماء بطريقة مختلفة و بكميات كبيرة قبل الوجبة و بعدها


 

+2 0122 5555 230

76 El-Thawra Street, Al Golf, Nasr City,

Cairo Governorate, Egypt

  • White Facebook Icon
  • White Twitter Icon
  • White YouTube Icon
  • White Pinterest Icon
  • White Instagram Icon
whatsapp-logo (1).png