ما هو الضعف الجنسي أو ضعف الأنتصاب

تعد مشكلة ضعف الانتصاب أو (الضعف الجنسي) هو عدم القدرة الرجل على الوصول إلى الانتصاب الكامل أو الحفاظ عليه لفترة أطول لما يكفي لممارسة الجنس.

أذا كانت المشكلة في الضعف الجنسي غير مستمرة فهذا لا يمثل بالضرورة مشكلة تستدعي القلق. ومع ذلك، إذا كان ضعف الانتصاب يتم الشكوي منة بشكل مستمرة، فإنها قد تسبب للرجال ضغط النفسي وتؤثر على ثقتهم بنفسهم وتسهم في نشوب مشكلات في العلاقات. كما يمكن أن تكون مشكلات الوصول إلى الضعف الجسني أو الحفاظ عليه بمثابة مؤشر على وجود حالة مرضية كامنة تحتاج إلى العلاج وأحد عوامل الخطورة المرتبطة بالإصابة بمرض القلب.

إذا كنت تشعر بالقلق بشأن ضعف الجنسي فتحدث مع طبيبك، حتى إذا كنت تشعر بالحرج. وفي معظم الأحيان ، يكون علاج الحالات المرضية الكامنة كافيًا لعلاج ضعف الانتصاب. وفي حالات أخرى، قد يلزم الحصول على أدوية أو علاجات مباشرة أخرى من الطبيب المختص.

أعراض ضعف الأنتصاب 

 مشطلة في الوصول إلى الانتصاب الكامل 

مشاكل في إبقاء الانتصا لفترة أطول

انخفاض الرغبة الجنسية لدي الرجال

ما هي أسباب ضعف الأنتصاب

تمضي الإثارة الجنسية عند الرجال وفق عملية معقدة جدا يشترك كلا من مخ الرجل والهرمونات والمشاعر والأعصاب والعضلات والأوعية الدموية. وقد يسبب وجود مشكلة في أي من هذه العوامل ضعف الانتصاب. وقد يسبب الإجهاد ومشكلات الصحة العقلية كذلك ضعف الانتصاب أو تفاقم الحالة.

وأحيانًا يسبب مزيج من المشكلات الجسدية والنفسية ضعف الانتصاب. فمثلاً، قد يؤدي مرض بدني بسيطة يبطئ استجابتك الجنسية إلى شعورك بالقلق بشأن الحفاظ على الانتصاب. ومن شان هذا القلق الناتج أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب أو تفاقم الحالة.

الأسباب العضوية للضعف الجنسي

في كثير من الحالات، يحدث ضعف الانتصاب نتيجة لسبب جسدي. وتتضمن الأسباب الشائعة

أمراض القلب

انسداد في الأوعية الدموية أو (تصلب الشرايين)

ارتفاع الكوليستيرول في الدم

ارتفاع ضغط الدم

أمراض سكر

السمنة المفرضة

متلازمة التمثيل الغذائي — وهي حالة مَرَضية تتضمن ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الأنسولين، وتراكم دهون الجسم حول منطقة الخصر وارتفاع مستوى الكوليستيرول

مرض باركنسون

التصلُّب المتعدد

بعض الأدوية المقررة بوصفة طبية

تعاطي منتجات التبغ

مرض بيروني — تكون نسيج ندبي داخل القضيب

إدمان المشروبات الكحولية وغيره من أشكال معاقرة المخدرات أو الكحول

اضطرابات النوم

طرق علاج سرطان البروستاتا أو البروستاتا المتضخِّمة

الجراحات أو الإصابات التي تؤثِّر على منطقة الحوض أو الحبل النخاعي

انخفاض هرمون التستوستيرون

ما هي الأسباب النفسية لضعف الانتصاب

يؤدي الدماغ دورًا رئيسًا في بدء سلسلة من الأحداث الجسدية التي تسبب الانتصاب، بدءًا من الشعور بالإثارة الجنسية. يمكن أن تتعارض الكثير من الأمور مع المشاعر الجنسية وتؤدي إلى ضعف الانتصاب أو سوء حالته.

الاكتئاب، والقلق، وغيرها من الحالات المتعلِّقة بالصحة العقلية

توتُّر

حدوث مشكلات بالعلاقات نتيجة للضغط النفسي، أو سوء التواصل أو غيرهما من المشكلات